أوروبا

لماذا قررت إسبانيا تمديد إغلاق حدود سبتة ومليلية مع المغرب؟

قررت الحكومة الإسبانية مساء السبت، تمديد إغلاق الحدود البرية لكل من سبتة ومليلية مع المملكة المغربية، لمدة 15 يوما إضافية رغم أنها كانت مقررة بداية شهر مايو آيار الجاري.

وقالت وزارة الداخلية الإسبانية، إن قرار تمديد الإغلاق يأتي لوضع اللمسات الأخيرة مع المغرب على الآليات التي ستحكم إعادة فتح المعابر البرية سبتة ومليلية.

وسيمتد الإغلاق من منتصف ليلة السبت الأحد فاتح آيار مايو الجاري، إلى غاية ظهر يوم 15 من الشهر ذاته، وقال بيان الخارجية الإسبانية إنه يمكن تعديل تاريخ فتح المعبرين قبل التاريخ المذكور في حال تغيرت الظروف.

وأغلقت إسبانيا حدود سبتة ومليلية مع المغرب في شهر مارس آذار من العام 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد 19، واستمر الإغلاق بسبب أزمة دبلوماسية اندلعت بين الرباط ومدريد عقب استقبال إسبانيا في شهر أبريل/نيسان من العام 2021، زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي بهوية مزورة لتلقي العلاج في إحدى المستشفيات دون إخطار المغرب.

يشار إلى أن المياه عادت إلى مجاريها بين المغرب وإسبانيا في 18 من شهر مارس آذار الفائت عقب إعلان مدريد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لتسوية النزاع في إقليم الصحراء المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى