إفريقيا

شاهد: ماذا يفعل رئيس الحكومة الإسبانية في ليبيا؟

وصل رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، يوم الخميس، إلى ليبيا في زيارة رسمية تهدف إلى تحقيق تقارب سياسي بين البلدين ودعم لحكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة وتعزيز الحضور الاقتصادي الإسباني في ليبيا.

الزيارة التي قام بها سانشيز إلى ليبيا تأتي في الوقت الذي تمر فيه العلاقات الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب بتوتر شديد، وهو ما يبدو سبب رهان إسبانيا مدريد على باقي دول المغرب العربي.

استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بالعاصمة طرابلس رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز رفقة وفد رفيع المستوى.

سانشيز يعد ثالث رئيس وزراء يقوم بزيارة رسمية إلى ليبيا خلال الأربعين سنة الأخيرة، عقب زيارة كل من المحافظ خوسي ماريا أثنار والاشتراكي خوسي لويس رودريغيث سبتيرو.

كما افتتح سانشيز مقر السفارة الإسبانية في ليبيا.

وليبيا هي البلد الثالث في المغرب العربي الذي يزوره سانشيز عقب الزيارة التي قام بها إلى موريتانيا في شهر يونيو حزيران من العام 2020 حيث شارك في قمة حول الساحل، إضافة إلى زيارة سانشيز للجزائر في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2020، كما يخطط سانشيز لزيارة تونس قريبا.

وتعتبر هذه المرة الأولى في التاريخ الدبلوماسي الإسباني، التي يزور فيها رئيس الحكومة الإسبانية عقب توليه المنصب دول المغرب العربي ويستثني المملكة المغربية، خاصة وأن المغرب يكون تقليديا حسب الدبلوماسية الإسبانية المحطة الأولى قبل أي دولة في العالم بما في ذلك الدول الأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى