العالم

شاهد:عقب إتمام أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.. عودة سلطان النيادي إلى الإمارات

 احتفت دولة الإمارات اليوم الاثنين بعودة رائد الفضاء سلطان النيادي إلى بلاده، بعد نجاحه في إتمام أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب “طموح زايد 2″، التي امتدت ستة أشهر.

 وذكر تقرير لوكالة أنباء الإمارات (وام) أن مهمة النيادي تعد علامة مضيئة في مسيرة برنامج الإمارات لرواد الفضاء بعدما نجح في إجراء 200 تجربة علمية استهدفت خدمة البشر وتحسين حياتهم ، كما أصبح أول رائد فضاء عربي يخوض مهمة “السير في الفضاء” خارج محطة الفضاء الدولية استمرت نحو سبع ساعات.

 وأنجز النيادي مهام بحثية علمية رائدة على متن محطة الفضاء الدولية من بينها العمل على أجهزة لرصد الحالة الصحية للطاقم بهدف دراسة عمل وظائف أجسامهم في بيئة الجاذبية الصغرى، والمشاركة في التجهيز لمهمة السير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية، لتركيب عدد من الألواح الشمسية.

 كما شارك رائد الفضاء الإماراتي في أنشطة البحث البشري المدرجة في جدول الطاقم في محطة الفضاء الدولية، التي تضمنت الفحص بالموجات فوق الصوتية، وفحوص الرؤية، واختبارات السمع، كما شارك الطاقم في عدد من التجارب العلمية الأخرى التي تعنى بالتحقيق في آثار الجاذبية الصغرى في احتراق المواد من أجل تعزيز سلامة المركبات الفضائية، واختبار أداة جديدة لقياس المناعة في الفضاء، وإجراء بحث على أنسجة عضلة القلب المزروعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ لتقييم وظائف القلب البشري في بيئة الجاذبية الصغرى.

 وكان رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي قد انطلق في مهمته إلى محطة الفضاء الدولية في الثالث من مارس الماضي، على متن المركبة الفضائية دراجون، برفقة فريق crew – 6، ليمضي نحو 180 يوما في الفضاء عاد بعدها بسلام إلى الأرض في الرابع من سبتمبر الجاري.

 وخضع النيادي لرحلة تأهيل ومراقبة طبية في الولايات المتحدة الأمريكية، عقب عودته من رحلته إلى محطة الفضاء الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى