ثقافة

فيلم أخي الصغير.. الفرنسية ليونور سيرالي تحلل عذابات المغتربين

كان – عبد الستار ناجي


يبدو ان العزف على قصيدة الغربة والاغتراب ظلت حاضرة في عدد غير قليل من نتاجات السينما العالمية التي شهدتها المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الخامسة والسبعون لعام 2022 .


من تلك إنتاجات نتوقف عند الفيلم الفرنسي – ام وابناء – حسب الترجمة الانجليزية و – اخي الصغير – حسب الترجمة الفرنسية للمخرجة الشابة ليناور سيرالي . من مواليد 1985 .


رحلة سينمائية تذهب اولا الى حكاية – روز – مهاجرة من ساحل العاج وصلت باريس مع ابناءها جان وارنسيت وكلاهما في مرحلة الطفوله حيث استقبلاها احدي الاسر العاجية في دارهم الصغيرة وامنوا لها فرصة العمل في احد الفنادق للتنظيف وراحت تقضي جل وقتها في العمل وايضا رعاية اطفالها وتحفيزهم على الدراسة والتفوق .


ولكن رحلة الغربة ليست بتلك السهوله التى يتصورها البعض حتى وهي فباريس او غيرها من مدن الاغتراب ليست مجرد مدينة فاضلة . لذا تبدا رحلة العذابات في المحطة عبر رصد لجوانب من مسيرة روز التى راحت تنتقل من رجل الى اخر لعلها تجد السلام والامان ولكن الرجل هنا لم يكن هو شاطئ الامان . بل ان الرجل في محطات لاحقاى كان سببا في الفرقة مع الابناء بالذات في الجزء الثاني مع حكاية جون ولاحقا مع ارنست حيث تمزقت العائلة وتفرقت وظلت الام تنتظر اللحظة التى تلتقي بها بهذا الابن الذى ذهب الى حيث لا تعلم والاخر الذي اصبح مدرسا تذهب الية بعيدا كلما احرقها الاشتياق .


قربة ممزقة مدمرة كلما ذهبت في اعمالها سرقتك دهااليزها وعتمتها وظروفها ولربما عنصريتها الخانقة الموجعة .
رحلة سينمائية تبدا بالامل وتنتهي الي التمزق الاسري والوحدة القاتلة بعد انت كانت الحكايات البسيطة والاشياء الهامشية تفرحهم وتسعدهم .


الفيلم ينتهي برسالة تحملها الام الي ابنها المدرس ارنست من شقيقة التى التهمته العتمة والغربة وذهب الى حيث لا نعلم يتمنى علية ان يلتقيان ذان .. حتى اللقاء اصبح بالتمني ولربما الدعاء والصلوات .


فيلم عن الغربة مشكلته الاساسية تكمن في السيناريو الذى تحول الى اجزاء كل جزء منه يتحدث عن شخصية ومشوارها في الوقت الذى كانت به المرحلة الاولي بشكلها الجماعي اكثر تاثيرا ومقدرة على جذب المشاهد . وحينما راحت الكاميرا تلهث وراء حكاية هذا وذاك نشطرت الحكاية ومضامينها وقضاياها .. فمن القضايا الكبري التى تتعلق بالاسرة والاغتراب تحول الامر الى مغامرات طائشة لهذا الابن او ذاك .


سينما تشير الى موهبة سينمائية متميزة وان ظلت الاشكالية الاكبر في الكتابة التى تحتاج الى كثير من البحث العميق .


تدهشنا في الفيلم الممثلة انابيل لونج روني بدور – روز – في كافة مراحل تطور الشخصية وهو اداء عال وعميق ومرهف وثيري بالتحولات والالم .


يبقي ان نقول قصيدة الغربة تظل حاضرة دائما في السينما الاوروبية والفرنسية على وجه الخصوص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى