ثقافة

فيلم أخ وأخت.. الإخوة الأعداء على الطريقة الفرنسية!

كان : عبد الستار ناجي


اليس ولوي أخت وأخوها هي ممثلة وهو كاتب روائي وأستاذ للشعر لم يلتقيا لأكثر من عشرين عاما بينهما كراهية لا توصف بالذات من قبل اليس اتجاه شقيقها الذي تبغضه وترفض رؤيته وحينما يأتي بذات يوم من أجل تعزيته بوفاة ابنه بقوم بطردها من أمام المنزل . حتى تأتي اللحظة التي تفرض لقائهما حينما يتعرض والدهما ووالدتهما الى حادث يدخل والدتهما بغيبوبة والاب في غرفة العناية المركزة .


هكذا هو المحور الاساسي للبناء الدرامي لفيلم – اخ واخت – للمخرج ارنو دسبلشين وهو فيلمه الرابع في المسابقة الرسمية . وكلما جاء كانت هنالك الكثير من الاسئلة حول أسباب اختيار أعماله التي تظل تتحرك في اتجاهات عدة كما أعماله المسرحية التي تظل هي الاخرى تحمل تأثريتها في أعماله السينمائية ومن النادر بمكان أن يكون هناك عمل سينمائي له دون أن يكون المسرح حاضرا في الحدث . وهنا نشاهد النجمة الفرنسية ماريون كوتيار وهي تقدم احد العروض المسرحية بل ان حضورها يظل بين المسرح والمستشفى حيث يرقد والدها .


في الجبهة المقابلة الممثل الفرنسي مليفيل بوبيد وبدور وزوجته الممثل الايرانية المتميزة جولشيف فرحاني .


عداء تعود اسبابه الى أن الاخ في مرحلة الشباب التي تطورت الى حب مع الاخت قام بسرقة بعض الأعمال التي كانت الاخت تكبتها ليضع عليها اسمه ويحقق الشهرة وفي البداية تجاوزت ولكنه لم يلتفت الى الاخوة بقدر التفاته الى الاخذ دون العطاء حتى يأتي القرار بالابتعاد من قبل الاخت التي تفرغت للمسرح لتصبح نجمة مشهورة رغم قيامها بالمرحلة الاولى تقديم عدد من أشعار شقيقها التي هي في الحقيقة من اشعارها واحاسيسها .


هو أمام الشهرة بات لا يفارق الكحول وهي أمام الضغوط والاجهاد والقلق راحت تبحث على العقاقير الطبية التي تجعلها قادرة على العمل المتواصل حيث تنتقل يوميا من العروض المسائية للمسرح الى المستشفى ببقاء مع الديها متحاشية لقاء شقيقها الذي جاء لتأدية الواجب.


وبعد وفاة الأم وانتحار الأب تأتي مشاهد العزاء والمواجهة ولكن لا شيء مدهش ومذهل وممتع في الفيلم حتى اداء ماريون كوتيار تقليدي باهت بلا وهج شأنه شأن بقية أحداث الفيلم الذي يبدأ وينتهي دون أن يترك أثرا في ذاكرة المشاهد والنقاد سوي أنه فيلم فرنسي يجب أن يكون في المسابقة الرسمية لتغطية الحضور الفرنسي بأي قيمة وفيلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى