ثقافة

فيلم شباب للصيني وانغ بينغ.. احتفاء بعمال الملابس الشرقيين

كان – عبد الستار ناجي


بعد مجموعة افلام وثائقية حققها المخرج الصيني وانغ بينج يعود للسينما الروائية ممزوجا بخط درامي حيث فيلمه – شباب – و مدته ثلاث ساعات ونصف وتم اختيارها للمسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي عن عمال الملابس الذين يعيشون بشكل أساسي في المصانع .
أول ما يقوله أي شخص عن عمل صانع الأفلام الوثائقية الموقر وانغ بينغ هو أنه يصنع أفلامًا رائعة ولكنها طويلة. مثل ، حقًا ، حقًا طويل. عرضه الأول – غرب الطريق – حول منطقة صناعية متداعية ، في نسختين مختلفتين ، واحدة خمس ساعات والأخرى تسع ساعات ، أكثر أو أقل. النفط الخام – كما يوحي الاسم ، صورة لعمال النفط – امتد لمدة 14 ساعة .
إنه رمز إلى حد ما للصين الحديثة – على الأقل من جانبها الأكثر إبهارًا ، كما تم استكشافه بشكل متكرر في الأفلام الوثائقية القاسية للمخرج وانغ بينغ – أن الشارع الذي يقام فيه فيلمه الطويل الجديد “الشباب (الربيع)” يجب أن يسمى “طريق السعادة” . ” مجموعة من ورش تصنيع الملابس ، مرتبة كمركز تجاري حول طريق مركزي مليء بالركام على بعد 150 ميلًا وعالم بعيدًا عن شنغهاي ، هذا الموقع شبه المهجور موصوف بشكل سيء باسمه لدرجة أن المرء يمكن أن يشك في أن مخططيها لديهم نكتة صغيرة . فيما عدا ذلك هنا في مدينة زيلي
، فإن المفارقة – مثل وقت الفراغ والهواء النقي والضوء الطبيعي – هي
رفاهية لا يستطيع إلا القليلون تحملها ، على الأقل من جميع المراهقين والعشرينيات الذين يقضون 15 ساعة عمل في الموقع قبل التقاعد في مهاجع متهدمة على قدم المساواة .
أول ما يلفت الانتباه في عنوان مسابقة وانغ بينغ في كان الشباب (الربيع) هو الحيوية المفعمة بالحيوية لهؤلاء الشباب الذين نراهم يعملون في ورش النسيج الصغيرة في تشيلي ، على بعد 150 كيلومترًا من شنغهاي ، حيث ينتج حوالي 30 ألف عامل مهاجر صيني موسمي الملابس. ، في الغالب للسوق المحلي (وحيث قام
وانغ أيضًا بتصوير فيلمه الوثائقي لعام – بيتر ماني – 2016
شباب إنهم يضحكون ويغازلون ويغنون ويتجادلون دون إشراف واضح. لكن قد يكون من الخطأ افتراض أن هذا يعني أنهم يتراخون: يتم تنفيذ المهام المتكررة ، خلف آلات الخياطة أو قطع القماش بمقص كبير ، بسرعة فائقة. بهذه السرعة ، في الواقع ، بدا في بعض الأحيان أن الفيلم نفسه قد تم تسريعه .
من المدهش أن تشاهد. بطريقة ما ، يبدو أنه عمل “طائش” بالمعنى الحرفي للكلمة – كما لو أن هؤلاء الشباب لا يحتاجون إلى استخدام عقول تفكيرهم على الإطلاق للقيام بهذا العمل ، ورؤية كيف يتحدثون ويمزحون ويضايقون دون أن يتباطأوا لمدة ثانية . كما لو أن عقولهم وأجسادهم مفصولة بالفعل .
وبعد رحلة تتجاوز الساعات الثلاثة من اللقاءات والحوارات حول العمل في الخياطة والظروف التى تحيط بهم محملة بالثراء والعمق والاحترافية نصل الى مرحلة من الشبع والمتعة .
من المحتمل أن يكون للثلاثية المعلنة حول هذا الموضوع ، مع وقت عرض مشترك يقدر بتسع ساعات وأربعين دقيقة ، تأثير مختلف ، لكن في الوقت الحالي ، وبالنسبة لنا ، هذا الفيلم يدور حقًا عن الأشخاص الذين تراهم ، وليس عن شيء ما أكبر ، لا يتعلق بشيء آخر. وأجد أن هذا نهج منعش وأخلاقي بطريقة ما. قد يتم استخدامها من قبل النظام ورؤسائهم ، ولكن ليس بواسطة هذا الفيلم الوثائقي. هنا ، يمكن أن يكونوا أنفسهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى