العالم

قادة العالم يرحبون بانتقال السلطة من ترامب إلى بايدن

رحب قادة العالم بانتقال السلطة بين الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب والرئيس المنتخب جو بايدن الذي أدى القسم كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية هذا اليوم الأربعاء عقب أربع سنوات مضطربة عاشها العالم في عهد ترامب.

المفوضية الأوروبية

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين:” إن أوروبا أصبح لديها من جديد صديق في البيت الأبيض عقب أربع سنوات طويلة”.

المجلس الأوروبي

من جهته قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي ” في يوم تسلم الرئيس الأمريكي جو بايدن مهامه، أوجه له دعوة إلى بناء ميثاق تأسيسي جديد معا من أجل أوروبا أقوى ومن أجل ولايات متحدة أمريكية أقوى ومن أجل عالم أفضل”.

اسرائيل

من جهته هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جو بايدن ونائبته كامالا هاريس. وقال في فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي:”أتطلع إلى العمل مع بايدن وكامالا من أجل تحالف أمريكي إسرائيلي، إضافة إلى توسيع نطاق السلام بين إسرائيل والعالم العربي.”

ايران

بدوره أشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني بنهاية عهد “الطاغية ترامب”، وقال إن الكرة الآن في ملعب بايدن بخصوص العقوبات المفروضة على طهران والاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

فرنسا

الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون رحب ببايدن وقال “مرحباً بعودتك” إلى اتفاق باريس للمناخ بعدما أكد الرئيس الديمقراطي نيته العودة إلى الاتفاق الذي انسحب منه سلفه ترامب.

ألمانيا

أما الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير فأعرب عن ارتياحه لانتقال السلطة بين ترامب وبايدن وقال في فيديو “الشعب الألماني سعيد لأن الولايات المتحدة الأمريكية ستصبح من جديد إلى جانبنا في عدد من القضايا المشتركة والموحدة على غرار فيروس كورونا كوفيد 19 والحماية العالمية للمناخ والأمن”.

بريطانيا

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قال بدوره إنه يتطلع للعمل مع بايدن خاصة في المعركة ضد كورونا وتغيير المناخ والأمن والديمقراطية.

إسبانيا

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن “فوز بايدن يمثل انتصارا للديمقراطية على اليمين المتطرف”.

روسيا

أعلنت روسيا أنها تأمل بعمل بناء مع إدارة بايدن بشأن مسألة تمديد اتفاقية “نيو ستارت” للحد من الترسانة النووية والتي تنتهي مدة سريانها في 5 من شهر فبراير شباط المقبل.

الفاتيكان

طالب البابا فرنسيس جو بايدن بتشجيع “المصالحة والسلام” في الولايات المتحدة الأمريكية وبين الأمم في جميع أرجاء المعمورة.

الأردن

وغرد العاهل الأردني عبد الله بن الحسين عبر حسابه الرسمي على تويتر للتواصل الاجتماعي قائلا: “أحر التهاني للرئيس الأمريكي جو بايدن، نقدر شراكتنا الاستراتيجية وصداقتنا الدائمة مع الولايات المتحدة الأمريكية، ونتطلع إلى العمل معا في السعي لتحقيق السلام والازدهار العالميين”.

قطر

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في حسابه الرسمي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي: “تهانينا للرئيس جو بايدن ونائب الرئيس كامالا هاريس، أتمنى لكما النجاح المتواصل، نتطلع إلى تطوير العلاقات الودية بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية”.

الكويت

وبعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، برقية تهنئة لبايدن وهاريس، وأكد على العلاقات المتميزة بين الكويت والولايات المتحدة الأمريكية حسب ما أعلنته وكالة الأنباء الكويتية كونا.

الإمارات

هنئ رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد تسلمه منصبه الجديد في برقية خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى