العالم

شاهد: قتلى وجرحى في حادث تدافع خلال حج يهودي بإسرائيل

توفي 44 شخصا على الأقل وأصيب العشرات بجروح في حادث تدافع ضخم فجر هذا اليوم الجمعة خلال احتفال ديني بإسرائيل.

ووقعت الحادثة خلال الحج السنوي إلى قبر الحاخام شمعون بار يوحاي على جبل ميرون “الجرمق” الواقع بالقرب من مدينة صفد وهو الحج الذي يعتبر أضخم تجمع تشهده إسرائيل منذ تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.

وأعلنت السلطات المحلية أن الكارثة نجمت عن تدافع ضخم بين اليهود الذين يحجون إلى هذا المقام سنويا بمناسبة عيد لاغ بعومر وهو ذكرى انتهاء فيروس تفشى بين طلاب مدرسة تلمودية خلال فترة الحاخام شمعون بار يوحاي الذي عاش في القرن الثاني الميلادي صاحب كتاب الزوهار، الذي يعتبر من أهم كتب التصوف اليهودي.

وسمحت الحكومة الإسرائيلية بتجمع عشرة آلاف شخص على الأكثر في محيط القبر، لكن حسب منظمي الذكرى السنوية تم نقل ما يزيد عن 30 ألف شخص إلى عين المكان.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحادثة الأليمة بـ”الكارثة الكبرى”، وقال إنه “يصلي من أجل الجرحى”.

وهرعت سيارات الإسعاف والمروحيات العسكرية إلى عين المكان لإنقاذ الجرحى، ونقلهم إلى مستشفيات مدينتي نهاريا وصفد شمال إسرائيل والقدس وتل أبيب.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع صور وفيديوهات تظهر الجثث مصفوفة بجانب بعضها البعض على الأرض وومغطاة بأغطية بلاستيكية.

يشار إلى أن حكومة نتنياهو سمحت بتنظيم الذكرى هذا العام بعدما تمكنت إسرائيل من تلقيح سكانها ضد فيروس كورونا كوفيد 19 منذ شهر ديسمبر كانون الأول من العام 2020، إذ بلغ عدد الذين تلقوا اللقاح بجرعتيه أزيد من 5 ملايين إسرائيلي أي 53 بالمئة من إجمالي عدد السكان و80 بالمئة من الذين تزيد أعمارهم عن 20 ربيعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى