أوروبا

أمير قطر يرفع حجم استثمارات الدوحة في إسبانيا

أعلنت قطر الأربعاء عن زيادة حجم استثماراتها في إسبانيا بنسبة 5 مليارات دولار، في اليوم الثاني خلال الزيارة التي يقوم بها الأمير تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة الإسبانية مدريد.

وقالت الخارجية القطرية في بيان إن “حجم الاستثمارات المتفق عليها مع الجانب الإسباني يبلغ 5 مليارات دولار في مختلف القطاعات”.

وتم التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال التعليم، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال القانوني بين وزارتي العدل القطرية والإسبانية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الصحة والعلوم الطبية، وإعلان نوايا تعزيز تنمية التعاون في مجال الاقتصاد والمالية بين وزارة المالية في دولة قطر ووزارة الاقتصاد والرقمنة في إسبانيا.

كما التوقيع أيضا على مذكرة تفاهم حول التعاون العسكري بين وزارتي دفاع البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال العلوم والابتكار بين مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وزارة العلوم والابتكار الإسبانية، مذكرة تفاهم بين مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار والمركز الإسباني لتنمية وتطوير التكنولوجيا الصناعية، كما شهدا التوقيع على مذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار، والصندوق الاستثماري الإسباني، ومذكرة تفاهم للتعاون بين جامعة قطر وأربع جامعات إسبانية (جامعة أتونوما مدريد، وجامعة أوتونوما برشلونة، وجامعة كارلوس الثالث، وجامعة بومبيو دي فابرا مدريد).

وشهد مراسم التوقيع أعضاء الوفد الرسمي المرافق لأمير قطر، ومن الجانب الإسباني عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.

وفق مدريد بلغت استثمارات قطر في المملكة 2,67 مليار يورو قبل جائحة كوفيد-19، ما جعل الإمارة الخليجية تحتل المرتبة 24 في قائمة الدول الأكثر استثمارا في إسبانيا.

وقال أمير قطر في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي:”كان لقائي بملك إسبانيا فيليبي السادس وبرئيس الوزراء @sanchezcastejon ودياً ومثمراً، فعلاقات التعاون والصداقة التاريخية راسخة بين بلدينا وشعبينا، ولا شك أنّ مباحثاتنا الشاملة خير دليل على رغبتنا المشتركة في تعزيز شراكتنا الثنائية وتوسيعها لآفاق أرحب من التعاون والتكامل.”

والتقى أمير قطر رئيس الوزراء الإسباني وملك إسبانيا فيليب السادس في قصر مونكلوا.

وتم التوقيع على 12 عقدا تجاريا في مجالات الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى