العالم

كتاب جديد يتحدث عن عرض ترامب على عاهل الأردن السيطرة على الضفة الغربية وخوفه من إيران

نشرت صحيفة واشنطن بوست هذا اليوم الخميس أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عرض على العاهل الأردني عبد الله الثاني السيطرة بشكل كامل على الضفة الغربية في العام 2018.

تقرير الصحيفة الأمريكية جاء نقلا عن مقتطف من الكتاب الجديد المقسم أو دو ديفايدر ترامب في البيت الأبيض بقلم بيتر بيكر كبير مراسلي البيت الأبيض لصحيفة نيويورك تايمز، وسوزان غلاسر من نيويوركر، والذي يتحدث عن ما حصل في البيت الأبيض بين 2017 و 2021 خلال فترة حكم ترامب.

وقال التقرير إن ترامب قدم العرض إلى ملك الأردن في شهر كانون الثاني يناير من العام 2018، إلا أن الصحيفة لم تشر إلى ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو آنذاك على دراية بالمقترح.

ونقلا عن الكتاب الجديد صرح العاهل الأردني لصديق أمريكي أنه كاد يصاب بنوبة قلبية عندما عرض عليه ترامب حكم الضفة الغربية.

وجاء في الكتاب الجديد أن ترامب كان يعتقد بعرضه المثير للجدل أنه يقدم خدمة لملك الأردن.

وكانت الأردن تحكم سابقا الضفة الغربية، من العام 1948 إلى أن تمكنت القوات الإسرائيلية من احتلال المنطقة في العام 1967.

وفي العام 1970، وعقب ارتفاع الدعم لمنظمة التحرير الفلسطينية في الأردن وإقامة عدد كبير من الفلسطينيين هناك، انتفضت المنظمات الفلسطينية وطالبت بالإطاحة بالنظام الملكي الأردني خلال حكم الملك حسين وهو ما يعرف باسم أيلول الأسود أو الحرب الأهلية الأردنية.

وبحسب الكتاب اعترف ترامب في شهر كانون الأول ديسمبر من العام 2020، لأصدقائه أنه يخشى من اغتياله من قبل إيران انتقاما لمقتل رئيس الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، الذي قتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة قرب مطار العاصمة العراقية بغداد في 3 من شهر يناير كانون الثاني من العام 2020.

يشار إلى أن كتاب المقسم .. ترامب في البيت الأبيض (2017-2021) سينشر الأسبوع المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى