العالم

كمامة تضيء عند رصد كورونا

 فريق من العلماء في جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يعمل حاليا على تصميم وإنتاج كمامة طبية يمكنها رصد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا كوفيد 19.

العلماء يسعون حاليا للاستفادة من تجارب مماثلة بشأن كمامات استخدمت سابقا لرصد عدد من الفيروسات كإيبولا وزيكا، حسب التقرير الذي نشره كل من موقع “إنترستنغ إنجنيرينغ” و”بيزنس إنسايدر”.

الدراسة الأولية التي يقوم بها فريق البحث تعمل على أن تضيء الكمامات بإشارة ضوئية عند رصد تنفس الشخص المصاب بكورونا أو أثناء العطس والسعال.

وفي حال نجاحه سيساهم الاختراع الجديد في مواجهة المشاكل المرتبطة بفحص الفيروس بما في ذلك قياس درجة حرارة الجسم، ويمكن ارتداء الكمامات في المطارات ومحطات القطارات والمستشفيات عند دخول المرضى، أو في قاعة الانتظار قبل الكشف عن المصابين بالوباء، كما يمكن للأطباء كذلك بارتداء الكمامات لإجراء التشخيص الأولي.

واختبر فريق البحث قدرة أجهزة الاستشعار على رصد العينات الموجودة في اللعاب، كما يدرس حاليا التصميم النهائي وما إذا كان سيتضمن أجهزة استشعار داخل الكمامة أو إرفاقها بكمامة تقليدية في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

التقنية التي يعمل عليها الفريق ليست جديدة إذ سبق العمل بها في العام 2018 لرصد واكتشاف فيروس السارس والحصبة والتهاب الكبد والانفلونزا ووباء غرب النيل وغيرها من الفيروسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى