العالمسياحة و سفر

كورونا يسقط أقوى جوازات السفر في العالم من عرشها

منذ تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 نهاية شهر ديسمبر من العام 2019 في مدينة ووهان الصينية، تغير العالم الذي نعيش فيه بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومات من أجل الحد من تفشي الوباء القاتل.

ففي زمن كورونا، وبسبب الحجر الصحي وإغلاق المطارات وإلغاء الرحلات الجوية منذ منتصف شهر مارس آذار المنصرم بدأت أقوى جوازات السفر في العالم تفقد ترتيبها ضمن قائمة الأقوى بعدما تقيدت حركة أصحابها ولم يعد بإمكانهم السفر على غرار جواز السفر الأمريكي.

من منا كان يتخيل يوما ما أن يسقط جواز السفر الأمريكي أزرق اللون الشهير الذي يعتبر حلم الكثير من الشباب في العالم العربي عن عرشه، وهو الذي يصنف كل سنة من ضمن أقوى عشرة جوازات سفر في العالم.

الجواز ذاته بات بين ليلة وضحاها في التصنيف ذاته الذي يحتله جواز سفر أوروغواي والمكسيك بعدما أعادت بعض دول العالم فتح حدودها تدريجيا ومنها الدول الأوروبية عقب سيطرتها نسبيا على كورونا، وفرضت قيودا على السياح القادمين من الدول التي لا تزال غارقة في أزمة الوباء الفتاك والمصنفة باللون الأحمر.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية، أكثر بلدان العالم تضررا من جائحة كورونا، كما تأتي على رأس الدول التي فرضت عليها حكومات العالم القيود، وتمنع دول العالم المسافرين القادمين من أمريكا من دخول أراضيها.

الاتحاد الأوروبي كان أول من استثنى الولايات المتحدة الأمريكية من قائمة الدول المسموح لها بدخول الدول الأعضاء عند إعادة فتح الحدود.

فهل القيود التي تفرضها حكومات العالم على استقبال السياح القادمين من بؤر انتشار كورونا له علاقة بتصنيف جواز السفر؟

جواز السفر الأمريكي يحتل في العادة المرتبة السابعة في العالم ودائما ما يكون من ضمن العشرة الأوائل، لكن هذا التصنيف لا يشفع لحامله في زمن كورونا، ولم يعد يقدم امتيازات أكثر من التي يمنحها جواز السفر المكسيكي المصنف في المركز 25 عالميا أو جواز سفر دولة الأوروغواي الذي يحتل المركز 28 في العالم.

جواز سفر اليابان لايزال يتربع على قمة جوازات السفر الأقوى في العالم رغم جائحة كورونا، متبوعا بجواز سفر سنغافورة، فيما يتقاسم جواز سفر ألمانيا وجواز سفر كوريا الجنوبية المركز الثالث.

ترتيب الدول العربية

أما بخصوص جوازات الدول العربية فيأتي جواز سفر الكويت وقطر في المركز 57 عالميا، وجواز سفر البحرين في المركز 64 متبوعا بجواز سفر عمان في المركز 65، ثم جواز سفر المملكة العربية السعودية في المركز 67 وهي من ضمن الدول الخليجية الأكثر تضررا من أزمة كورونا.

تونس التي أعادت فتح حدودها أمام السياح الأجانب بهدف تشجيع قطاع السياحة من الانهيار فاحتل جواز سفرها المركز 74 عالميا، أما المملكة المغربية التي اختارت الإبقاء على حدودها مغلقة أمام السياح باستثناء المغاربة المقيمين بالخارج فيحتل جواز سفرها المركز 79 عالميا، أما مصر فجاء جواز سفرها في المركز 93 عالميا.

وفي آخر القائمة نجد جوازات سفر سوريا والعراق وأفغانستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى