صحة و جمال

كيف تتخلصين من حبوب الوجه؟

بقلم: م.و

حبوب الوجه من المشاكل الشائعة التي تواجه النساء والرجال كذلك، وتحدث بشكل خاص عند المراهقين من الجنسين، ما يسبب لهم التوتر والانزعاج.

الحبوب والبثور على الوجه تظهرعند التهاب جلد بشرة الوجه والذي يحصل غالبا نتيجة إصابة الغدد الدهنية بالبكتيريا، وتحدث أيضا بسبب عدة عوامل كالوراثة مثلا، وغيرها من الأسباب المختلفة.

مشكلة ظهور الحبوب تحتاج إلى بعض الخطوات والالتزام ببعض الوصفات الطبيعيّة للتخلص منها نهائيا.

أسباب ظهور الحبوب على الوجه؟

الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور الحبوب على الوجه تعود بالأساس إلى تراكم خلايا الجلد الميتة، لأنها تعمل على سد مسامات البشرة، وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في سن المراهقة، إضافة إلى التغير في الهرمونات و تناول الأطعمة الدهنية.

كما أن استخدام منتجات العناية بالبشرة غير المناسبة لنوعية وطبيعة البشرة، وعدم إزالة المكياج، وتغير الطقس يتسبب في ظهور الحبوب على البشرة.

وصفات طبيعية للتخلص من حبوب الوجه

من أبرز الوصفات والماسكات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الحبوب:

الملح الإنجليزي يساعد على تنظيف البشرة وتقشيرها، يمكنك سيدتي استعمال ملعقة صغيرة من الملح الإنجليزي. مع نصف كأس من الماء، يضاف الملح إلى الماء ويخلط جيدا، وضعي محلول الملح على الحبوب بواسطة القطن اتركيه لمدة دقيقتين ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر وبعدها بالماء البارد، كرري هذه الوصفة سيدتي مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

خل التفاح

للسّيطرة على إفراز زيوت البشرة والتّخلُّص من البكتيريا، وطريقته هي:[١] المكوّنات: مقدار من خلّ التّفاح. مقدار مماثل من الماء. طريقة التّحضير: يخلط خلّ التّفاح مع الماء جيّداً. يوضع المحلول على الحبوب بواسطة قطنةٍ، ويترك لمدّة 5-7 دقائق، ثمَّ يغسل الوجه بالماء البارد. تكرّر هذه الوصفة يوميّاً. مُلاحظة: إذا كانت البشرة حسّاسّةً، فيخلط مقدارٌ واحدٌ من خلّ التّفاح مع 3 مقاديرٍ من الماء.

البيكنغ صودا

لتجفيف الحبوب وتنعيم البشرة، استعملي سيدتي ملعقة صغيرة من البيكنغ صودا مع كمية قليلة من الماء للحصول على عجينة ناعمة، وضعي الخليط على الحبوب، واتركيه لمدة 5 دقائق، بعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر وضعي الكريم المرطب.

العسل والليمون

استعملي سيدتي ملعقة كبيرة من العسل مع 4 نقاط من عصير الليمون وضعي الخليط على الوجه ثم اغسليه بالماء البارد.

الزبادي

اضيفي الزبادي إلى كوب ماء مغلي واتركيه سيدتي على النار حتى يغلي لمدة دقيقتين، وضعي الخليط على الحبوب واتركيه ليلة كاملة، واغسلي وجهك في اليوم الموالي بالماء الفاتر.

البطاطا

قطعي سيدتي البطاطا لإزالة الحبوب واعصري عصيرها وضعيه على الحبوب واتركيه حتى يجف لعدة دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى