أوروبا

كيف وصف وزير الخارجية الإسباني الجديد المغرب خلال حفل تسليم السلط بينه وبين أرانشا؟

بهدف التخفيف من حدة الأزمة الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب والتي تسببت فيها وزيرة الخارجية المقالة أرانشا غونزاليس لايا، بعث وزير الخارجية الإسباني الجديد خوسيه مانويل ألباريس، رسالة ود واحترام إلى المملكة المغربية، خلال حفل تسليم السلط الذي جرى يوم أمس الاثنين حسب ما أعلنته وسائل الإعلام الإسبانية.

ووصف وزير الخارجية الإسباني الجديد، المغرب بالصديق الكبير الوفي، وقال إنه من الضروري العمل مع شركاء إسبانيا، وأصدقاء إسبانيا الأوفياء وخاصة مع الجارة المغرب بهدف تعزيز العلاقات الدبلوماسية والاستراتيجية.

وتداولت الصحف الإسبانية على نطاق واسع خبرا غير رسمي يتعلق بعزم خوسيه مانويل ألباريس زيارة المملكة المغربية في أقرب وقت ممكن كأول وجهة له كمسؤول عن الخارجية الإسبانية، لإعادة المياه إلى مجاريها بين الرباط ومدريد.

وسحبت الرباط في شهر مايو أيار الماضي سفيرتها في العاصمة الإسبانية مدريد، كريمة بنيعيش، للتشاور بشأن استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي بوثائق هوية مزورة دون إخطار المغرب.

وأضافت وسائل الإعلام الإسبانية أن حكومة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ضحت بوزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا بهدف مصالحة الرباط وامتصاص غضبها، وإعادة العلاقات الدبلوماسية في أسرع وقت ممكن، ليس فقط لأن المغرب يعتبر شريكا استراتيجيا وخاصة في مسألة الحدود، لكن يبدو أن مدريد تتعرض لضغوط من الاتحاد الأوروبي لحل الأزمة السياسية العالقة منذ أشهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى