العالم

ماذا تعرف المنصات الرقمية عنك؟

استهلَّت اليونسكو مجموعة من المشاورات بغية وضع مبادئ توجيهية تركِّز على البنى والعمليات اللازمة لضمان تمتع المستخدمين بتفاعل أكثر أماناً مع المحتوى على شبكة الإنترنت وأن يكونوا أكثر قدرة على نقد هذا المحتوى، والهدف من ذلك القيام على التوازي بدعم حرية التعبير وتوافر المعلومات الدقيقة والموثوق بها في المجال العام. وسوف يكون هذا المؤتمر محطة رئيسية لجمع المزيد من آراء مختلف الجهات المعنية من أجل إعداد المبادئ التوجيهية. وسوف تجري اليونسكو المزيد من المشاورات سعياً للانتهاء من وضع المبادئ التوجيهية في الأشهر التي تلي المؤتمر.

جمع مؤتمر “الإنترنت لبناء الثقة” الذي نظَّمته اليونسكو 4,300 مشارك لمناقشة حلول تنظيمية للأزمة الراهنة للمعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت، وهو المؤتمر العالمي الأول من نوعه في هذا المجال.

وأشار المتحدثون بمن فيهم المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، ورئيس البرازيل، لويز إنياتشو لولا دا سيلفا، والفائزة بجائزة نوبل للسلام لعام 2021، ماريا ريسا، إلى الضرورة الملحة لوضع مبادئ توجيهية مشتركة بغية النهوض بموثوقية المعلومات إلى جانب حماية حقوق الإنسان.

مؤتمر “الإنترنت لبناء الثقة” هو من أبرز فعاليات الحوار العالمي الذي أطلقته اليونسكو من أجل وضع أول مبادئ توجيهية عالمية تنظم عمل وسائل التواصل الاجتماعي بغية النهوض بموثوقية المعلومات وتعزيز حقوق الإنسان على شبكة الإنترنت. وقد أشركت المنظمة جميع الجهات المعنية من حكومات وهيئات تنظيمية مستقلة وشركات عاملة في المجال الرقمي وأوساط أكاديمية ومجتمع مدني. وسوف تطلق اليونسكو هذه المبادئ التوجيهية في أيلول/سبتمبر 2023.

“تغيب الحقيقة عند غياب الوقائع”

تنتشر الأكاذيب كالنار في الهشيم، فلسبب ما تكون الوقائع مملة للغاية، لا سيما إن كانت ممزوجة بالخوف والغضب والكراهية والقبلية. الأمر أشبه بإلقاء عود ثقاب مضرم في مادة قابلة للاشتعال.ماريا ريساالصحفية الفائزة بجائزة نوبل للسلام

وقد حذرت من أننا إذا ما استمرينا في التسامح مع خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي التي تكافئ الأكاذيب، فإنَّ الأجيال المقبلة سوف ترث عالماً فقدت فيه الحقيقة قيمتها إلى حدٍّ خطير. وقالت: “لا يمكن الوصول إلى الحقيقة من دون الوقائع. لا يمكن الحصول على الثقة من دون الحقيقة. لا يمكن مشاركة الواقع من دون الثقة.”

وأشار الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، في رسالة وجهها إلى المؤتمر، إلى الهجمات العنيفة التي استهدفت المؤسسات الديمقراطية في البرازيل بتاريخ 8 كانون الثاني/ يناير.ما حدث في ذلك اليوم يُعتبر ذروة حملة بدأت في وقت سابق، وأججتها الأكاذيب والمعلومات المضللة. دعمت المنصات الرقمية وتطبيقات الرسائل الإلكترونية هذه الحملة ونظمتها وساهمت في نشرها. هذه هي نفس الطريقة المُتبّعة لتوليد أعمال عنف في أماكن أخرى من العالم. لا بدّ من وضع حد لذلك.لويس إيناسيو لولا دا سيلفاالرئيس البرازيلي

قواعد تنظيمية منسقة ومرتكزة على حقوق الإنسان

أشارت المديرة العامة لليونسكو إلى تعاظم الجهود الرامية إلى وضع قواعد تنظيمية في 55 بلداً على الأقل، لكنها نبّهت إلى ضرورة تعاضد العالم أجمع لاتباع نهج متجانس يرتكز على حقوق الإنسان. إذ أوضحت قائلة: “سيُكتب على هذه المبادرات التنظيمية الفشل إن عمل كل بلد على تطويرها بمعزل عن غيره من البلدان. ينطوي أي اضطراب في نشر المعلومات على مشكلة عالمية بطبيعة الحال، الأمر الذي يتطلب أن نصوغ أفكارنا على نطاق عالمي.”تكتسي النقاشات أهمية بالغة، لا سيما النقاشات الجارية في باريس اليوم. من المهم التوصل إلى مجموعة مشتركة من المبادئ التوجيهية بشأن كيفية تنظيم هذا الفضاء الرقمي. لا يجوز إساءة استخدام التكنولوجيا لقمع الأشخاص، أو مراقبتهم، أو مضايقتهم، أو لتعطيل الإنترنت.كاترين ياكوبسدوتيررئيسة الوزراء الآيسلندية

شارك فيليب نيتو، وهو أحد المؤثرين عبر يوتيوب وأحد أكبر صناع المحتوى في العالم من حيث عدد المشتركين في قناته، تجاربه الخاصة مع المحتوى المتطرف الذي تروجه الخوارزميات.هدفنا بالطبع ليس إغلاق المنصات أو محاربتها. بل علينا إخضاع القائمين عليها إلى المساءلة، ووضع حد للإفلات من العقاب، ودعوتهم إلى طاولة النقاش وإبلاغهم بضرورة تحملهم المسؤولية عما ارتكبوه وسيرتكبونه من أخطاء.فيليب نيتومؤثر برازيلي عبر يوتيوب

واختتمت المديرة العامة حديثها بحثّ جميع البلدان على توحيد جهودها مع اليونسكو لتسخير الإنترنت لخدمة الجمهور وضمان إعمال الحق في حرية التعبير، وهو حق ينطوي على الحق في طلب المعلومات وتلقيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى