العالم

ماذا يحصل عند السعال في الطائرة؟

مع تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 في جميع أرجاء العالم وإغلاق الحدود وإلغاء الرحلات الجوية وغيرها من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الوباء، بدأت عدة بلدان في القارة الأوروبية رفع تدابير الحجر تدريجيا بعد أكثر من 6 أسابيع من الإغلاق العام.

ومع اقتراب فصل الصيف هل ستعود الحياة إلى طبيعتها ويتمكن أكثر من نصف سكان العالم من السفر مجددا؟

إلا أن مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن يغير من مخططات الراغبين في السفر عبر الطائرة. فهل يمكن الإصابة بعدوى الفيروس أثناء الرحلات الجوية والسفر بالطيران؟

الفيديو التوضيحي يظهر كيف تتسبب سعلة واحدة داخل مقصورة الطائرة في انتشار الفيروسات، بما فيها فيروس كورونا القاتل، في حال كان المسافر مصابا بالفيروس أو يحمل أعراض المرض.

الفيديو صممه باحثون من جامعة بوردو بولاية إنديانا الأمريكية قبل سنوات، يوضح طريقة انتشار الفيروسات بسرعة، وكيف يتسبب اللعاب الناجم عن السعال في نشر جراثيم في الهواء تنتقل بسهولة في الطائرة.

الركاب الذين يجلسون بالقرب من المريض هم أكثر عرضة للاصابة بالفيروس مقارنة مع غيرهم في المقصورة. كما يمكن للوباء الناجم عن السعال لدى الشخص المصاب، أن ينتقل في الهواء بسرعة في المكاتب والمطاعم و المحلات التجارية والطائرات عبر مكيفات الهواء.

يذكر أن الأبحاث والدراسات التي أجريت في بؤرة تفشي الوباء في مدينة ووهان الصينية كشفت أن حبيبات فيروس كورونا تظل في الهواء لساعات طويلة في الأماكن العمومية المزدحمة، والأماكن المغلقة سيئة التهوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى