أوروبا

ما الذي سيحدث في حال وفاة الملكة اليزابيث الثانية؟

عقب إعلان قصر باكنغهام عن قلق الأطباء بشأن صحة الملكة اليزابيث الثانية هذا اليوم الخميس، تحولت الأنظار بسرعة إلى سيناريو وفاة الملكة وما الذي سيحصل بعدها.

وأعلنت وسائل الإعلام البريطانية أن البلاد وضعت خطة جسر لندن انهار أو لندن بريدج إيز داون منذ الستينيات، يتم بموجبها إبلاغ رئيس الوزراء الذي يقوم بإطلاق العملية وبدء تنفيذ لجنازة الملكة.

وأضافت وسائل الإعلام البريطانية أن هناك 48 خطوة يتم اتخاذها في حال الإعلان عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ومن ضمنها: 

سيكون السكرتير الخاص للملكة، كريستوفر جيدت، أول من يعلم بخبر الوفاة، وهو من سيتصل برئيس الوزراء لإبلاغه ببدء إعلان العملية المذكورة سابقا.

بعدها سيقوم مركز الاستجابة العالمية التابع لوزارة الخارجية البريطانية بإخطار 15 حكومة خارج المملكة المتحدة حيث تتولى الملكة إليزابيث الثانية رئاسة هذه الدول، إضافة إلى 36 دولة أخرى في الكومنولث، قبل إبلاغ نقابة الصحفيين بدورها، لإخبار جميع وسائل الإعلام العالمية، وتعليق ملاحظة سوداء على بوابات قصر باكنغهام.

تقوم هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي بتشغيل نظام إرسال التنبيه اللاسلكي المخصص لوفاة أفراد العائلة المالكة، ونشر القصص والمواد المصورة مسبقا لنعي الملكة.

وتبدأ أضواء النعي الزرقاء في محطات الراديو، وسيرتدي مقدمو الأخبار ملابس وربطات عنق سوداء. كما سيعلن الطيارون خبر وفاة الملكة للركاب خلال الرحلات الجوية، وستغلق بورصة لندن.

وفي حال وفاة الملكة خارج البلاد، فإن الرحلة الملكية (طائرة BAe 146 من السرب رقم 32 لسلاح الجو الملكي البريطاني ستقلع من نارتهولت مع نعش على متنها.

وسيتم حمل نعش الملكة إليزابيت الثانية على عربة مدفع خضراء يرافقه 138 بحارا قبل الذهاب إلى قلعة وندسور، ويتم إدخاله إلى الكنيسة، وستبقى البلاد في حالة حداد لمدة ثلاثة أيام على الأقل.

ومن المتوقع أن تدفن الملكة إليزابيث الثانية في كنيسة سانت جورج في وندسور أو ساندرينغهام أو حتى بالمورال في اسكتلندا.

وبعد الإعلان عن الوفاة والحداد في البلاد سيخاطب ولي العهد الأمير تشارلز، الذي سيصبح الملك الجديد للمملكة المتخدة خلفا لوالدته الشعب، وستتم طباعة التذاكر لإعلانه ملكا خلال 24 ساعة، وكاميلا باركر بولز، دوقة كورنوال، ستحصل على لقب الملكة كاميلا.

وستقام خلال الأيام التسعة التي تلي وفاة الملكة إليزابيث الثانية، إعلانات طقسية وتجمعات دبلوماسية، وسيقوم الملك تشارلز بجولة في كل من إنجلترا واسكتلندا وويلز وإيرلندا.

كما سيتم الإعلان عن تربع الملك تشارلز عن العرش يوم عطلة وطنية في البلاد، إضافة إلى تغيير كلمات النشيد الوطني.

فيما لا يعرف من سيصبح رئيسا للكومنولث لأن هذا اللقب لا يعتبر وراثيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى