العالم

ما درجة فعالية عقار الملاريا هيدروكسيكلوروكين في علاج مرضى كورونا؟

ما درجة فعالية عقار الملاريا هيدروكسيكلوروكين في علاج مرضى فيروس كورونا كوفيد 19؟ منذ تفشي الوباء القاتل في الصين نهاية شهر ديسمبر من العام 2019، تكرر اسم العقار كحل أولي لعلاج المرضى المصابين.

بعض الدول اعتمدت على الهيدروكسيكلوروكين لعلاج المصابين بالفيروس بعدما أظهرت الدراسات الأولية أنه قد يكون قادرا على الحد من انتشار كورونا، فيما اختارت أخرى الحذر وانتظار حل آخر، خاصة مع تأكيد دراسات ثانية أن معالجة مرضى كوفيد 19 بعقار الملاريا لم يكن له تأثير إيجابي وتسبب في مضاعفات صحية أخرى لديهم كارتفاع ضغط الدم وتسارع دقات القلب.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سبق وأن وصف العقار المضاد للالتهابات بأنه غير فعال، كما أكدت على ذلك أيضا مجموعة من الدراسات من ضمنها واحدة تمولها واشنطن.

وحسب دراسة جديدة نشرت هذا الجمعة في مجلة “بي إم جي”، تمت مراقبة 181 مصابا بكورونا في المستشفى في فرنسا ممن يعانون من التهاب رئوي ويحتاجون إلى الأكسجين. وقام الباحثون بمعالجة 84 منهم فقط بعقار الهيدروكسيكلوروكين ولم يعط لبقية المجموعة أي دواء يذكر، إلا أن النتيجة لم تسجل فرقا كبيرا بين المجموعتين.

كما أجريت دراسة ثانية في بؤرة تفشي الفيروس الفتاك في الصين على 150 مصابا بكورونا وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تلقت علاجا بعقار هيدروكسيكلوروكين والثانية دون علاج يذكر. وبعد شهر كشفت النتائج عن معدلات مماثلة للعدوى لدى جميع المصابين، مع تسجيل ردود فعل سلبية للعلاج لدى المجموعة التي تم علاجها بالعقار.

ويستخدم الهيدروكسيكلوروكين ومركب الكلوروكين منذ سنوات في علاج المصابين بالملاريا، إضافة إلى التهاب المفاصل الروماتويدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى