العالم

ما سبب تأخر وصول شحنات لقاح أسترازينيكا إلى الاتحاد الأوروبي

تأخير جديد في تسليم شحنات لقاح فيروس كورونا كوفيد 19، أعلنت عنه مجموعة أسترازينيكا هذا اليوم السبت إلى دول الاتحاد الأوروبي، بسبب القيود على عملية التصدير إلى دول التكتل.

وقالت المجموعة البريطانية إنها تأسف بسبب تقليص عمليات تسليم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا كوفيد-19 إلى دول الاتحاد الأوروبي رغم عملها المكثف من أجل تسريع وثيرة الإمداد إلى دول القارة العجوز.

أسترازينيكا التي تواجه صعوبات في إنتاج لقاحها ضد الوباء الفتاك، قررت استخدام مواقعها للتصنيع خارج الاتحاد الأوروبي لتسليم الدول الأعضاء طلبياتها، إلا أن القيود المفروضة على التصدير من شأنها أن تتسبب في تراجع الشحنات التي كانت مقررة في الربع الأول من العام الجاري، وبالتالي ستضطر الدول 27 في الاتحاد الأوروبي الانتظار إلى الربع الثاني من العام لتتمكن من الحصول على شحناتها وتلقيح مواطنيها.

ومن المقرر أن تسلم أسترازينكا 100 مليون جرعة من اللقاح المضاد للفيروس القاتل في النصف الأول من العام، تتوزع إلى 30 مليونا في الربع الأول و70 مليونا في الربع الثاني من العام الجاري.

أوروبا التي تواجه انتقادات لاذعة بسبب تأخر عملية التلقيح ضد الفيروس، تعول على ارتفاع وتيرة تسليم الشحنات في الربع الثاني من العام الجاري.

يشار إلى أنه من المتوقع أن يصل معدل تسليم لقاح أسترازينيكا في دول الاتحاد الأوروبي إلى 100 مليون جرعة شهريا من جميع اللقاحات المرخصة لها في القارة الأوروبية بين شهر أبريل نيسان القادم وشهر يونيو حزيران المقبل، أي 300 مليون جرعة في الربع الثاني من العام الجاري.

وسبق وأن أعلنت المفوضية الأوروبية أنها تأمل في تلقيح 70 بالمئة من الأوروبيين بحلول نهاية الصيف المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى