العالم

ما سبب غياب الملك محمد السادس ومحمد بن زايد عن القمة العربية؟ ومن هم أبرز الغائبين؟

 تغيب كل من ئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد والعاهل المغربي الملك محمد السادس عن حضور القمة العربية الـ 23 التي عقدت هذا اليوم الجمعة في جدة برئاسة المملكة العربية السعودية.

وحضر الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات والأمير مولاي رشيد شقيق العاهل المغربي الملك مُحمد السادس في مناقشات القمة العربية.

الإمارات

بالنسبة لغياب بن زايد يعزى إلى وجوده خارج الإمارات إذ يقوم بجولة أوروبية رسمية كانت مقررة مسبقا بينما لم تستبعد مصادر أن يكون سبب تغيبه ناجم عن خلاف سعودي إماراتي حول سبل إنهاء الحرب في اليمن ومحاولات أبوظبي دعم التوجه نحو تقسيم اليمن إلى دولتين شمالية وجنوبية.

المغرب

أما بالنسبة للمغرب فمنذ قمة الجزائر في العام 2005 لم يحضر الملك محمد السادس شخصيا لأي قمة عربية إذ أن جميع القمم العربية التي جرت بعدها حضرها إما شقيقه الأمير مولاي رشيد أو رئيس الحكومة المغربية أو وزير الخارجية ومرة واحدة فقط التي مثل فيها المغرب وزير العدل وكان ذلك خلال القمة العربية التي أقيمت في تونس في 31 من شهر آذار /مارس من العام 2019.

الكويت

كما غاب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد بسبب أوضاعه الصحية إذ تغيب عن عدد من القمم الخليجية والعربية وناب عنه ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

سلطنة عمان

من جهته تغيب سلطان عمان هيثم بن طارق الذي ناب عنه شقيقه أسعد بن طارق بن تيمور نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي.

ودرجت السياسة العمانية على العزوف عن المشاركة على مستوى السلطان في القمم العربية منذ ثلاثة عقود.

السودان

وتغيب عن القمة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وناب عنه وكيل وزارة الخارجية دفع الله الحاج لانشغاله بمتابعة مستجدات الاقتتال بين الجيش الذي يتولى قيادته وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

جزر القمر

وغاب أيضا عن القمة رئيس جمهورية جزر القمر غزالي عثماني لارتباطات مسبقة مع الاتحاد الإفريقي الحالي الذي يتولى رئاسته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى