العالم

مشروع يحول جدة لوجهة عالمية يتضمن أول قناة مائية صناعية في السعودية

 أعلنت مجموعة روشن السعودية، شركة التطوير العقاري المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الثلاثاء، إطلاق مشروع “مرافي” متعدد الاستخدامات شمال محافظة جدة، والذي يتضمن أول قناة مائية صناعية في السعودية تمتد لمسافة 11 كم، ويتسع لأكثر من 130 ألف نسمة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) يستهدف المشروع تطوير المشهد الحضري لأحد أهم الوجهات السياحية والتجارية في السعودية، حيث يقدم المشروع بنى تحتية ومرافق عامة وترفيهية وسكنية تهدف لرفع مستوى جودة الحياة وتحويل جدة إلى وجهة عالمية. 

ووفقا للوكالة ستكون القناة المائية في “مرافي” بمثابة الواجهة البحرية التي تضاهي في مساحتها الواجهات البحرية في شيكاغو وستوكهولم وهامبورغ ووسط لندن، كما أنها سوف تدخل البيئة البحرية إلى قلب مدينة جدة التاريخية، حيث ستوجد ممراً مائياً وعمرانيًا يربط بين المنازل والمجتمعات السكنية من جانب، والطبيعة والمراكز التجارية والترفيهية ووسائل الراحة التي من شأنها أن تعزز أسلوب الحياة على الجانب الآخر.

 وستتألف “مرافي” من عدة مناطق سكنية، وتجارية متكاملة بسمات متفردة، وستتصل مناطق المدينة المتنوعة المطلة على المياه ببعضها البعض وبباقي “جدة” عن طريق نظام التنقل متعدد الوسائط من سيارات الأجرة المائية، وخطوط الحافلات، ومحطة المترو المخصصة للخط الأحمر، والربط المباشر للقناة مع مطار الملك عبد العزيز الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى