العالم

منظمة الصحة العالمية تدعوا لاستخدام لقاح جديد ضد الملاريا

دعت منظمة الصحة العالمية باستخدام لقاح جديد للوقاية من الملاريا لدى الأطفال R21/Matrix-M .

وتأتي التوصية عقب اجتماع وتوصيات فريق الخبراء الاستشاري المعني بالتحصين SAGE ، والفريق الاستشاري لسياسات الملاريا MPAG ، والتي أقرها مدير عام المنظمة، وهو اللقاح الثاني الذي توصي المنظمة باستخدامه، بعد لقاح RTS,S/AS01 الذي اعتمدته في عام 2021، وقد ثبت أن كلا اللقاحين آمنان وفعالان في وقاية الأطفال من الملاريا.

وقال مدير عام المنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم إنه في الوقت الذي يزداد الطلب على لقاحات الملاريا فإن المتاح من اللقاح الأول محدود، ومن المتوقع أن تؤدي إضافة اللقاح الجديد إلى توفير الإمدادات الكافية لصالح جميع الأطفال، وأن يكون أداة إضافية حيوية لحماية المزيد من الأطفال بشكل أسرع.

وتخطط 28 دولة في أفريقيا لإدخال اللقاح الجديد كجزء من برامج التحصين الوطنية الخاصة بها، حيث وافق التحالف العالمي للقاحات GAVI على تقديم الدعم المالي والتقني لطرح اللقاح في 18 دولة.

كما أصدرت المنظمة أيضا توصيات بشأن اللقاحات الجديدة لحمى الضنك والتهاب السحايا، إضافةً إلى جدول التحصين والمنتجات الخاصة بكوفيد 19. 

يشار الى ان الملاريا هو المرض الذي ينقله البعوض ويصاب به أكثر الأطفال في أفريقيا  حيث يموت ما يقرب من نصف مليون طفل بسببه كل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى