العالم

من هو مهاجم كاتب آيات شيطانية البريطاني الهندي الأصل سلمان رشدي؟

تعرض الكاتب البريطاني الهندي الأصل سلمان رشدي البالغ من العمر 75 عاما للطعن يوم الجمعة خلال وجوده على خشبة المسرح قبل انطلاق محاضرة كان سيلقيها في مدينة نيويورك الأمريكية.

وخضع رشدي لعملية جراحية طارئة عقب تعرضه للطعن على مستوى العنق والعين غرب ولاية نيويورك، وتم وضعه على جهاز تنفس اصطناعي حسك ما أكده وكيل أعماله لوسائل الإعلام.

وأعلنت شرطة نيويورك أنها نجحت في اعتقال المشتبه به وقالت إن اسمه هادي مطر ويبلغ من العمر 24 عاما، وهو من نيو جيرسي. وأكدت الشرطة أن دوافع المتهم لم تتضح حتى الآن. 

الشاب مطر المتهم لبناني الأصل ينحدر من يارون الواقعة جنوب لبنان، وهو من مواليد كاليفورنيا وانتقل مؤخرا إلى نيو جيرسي، وهو يحمل رخصية سياقة مزورة.

وأشارت الشرطة الأمريكية لوسائل الإعلام المحلية أن حسابات مطر على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر تعاطفه بشكل واضح مع التشدد الشيعي وقضية الحرس الثوري الإيراني، كما سبق له وأن نشر موادا تدعم النظام الإيراني الشيعي.  

وقامت الشرطة بمداهمة منزل مطر في نيو جيرسي بحثا عن أدلة تساعدهم على التعرف على دوافعه الحقيقة لارتكاب هذه الجريمة.

روايات رشدي

حصدت روايات الكاتب البريطاني الهندي سلمان رشدي الذي درس في بريطانيا، جوائز عالمية على غرار جائزة بوكر الأدبية التي تم ترجمتها إلى عدة لغات، إضافة إلى حصوله على لقب فارس في بريطانيا في العام 2007.

الخميني

يشار إلى أن مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله روح الله الخميني أصدر فتوى بهدر دم الكاتب سلمان رشدي في العام 1989 بسبب روايته الشهيرة آيات شيطانية التي صدرت في العام 1988، وعرض مكافأة مالية لمن يقتله بقيمة 3 ملايين دولار.

اختباء رشدي

اضطر الكاتب المثير للجدل البريطاني الهندي الأصل سلمان رشدي إلى الاختباء لسنوات،كما وضعته الحكومة البريطانية تحت حماية الشرطة. قبل أن يعود للظهور العلني نهاية تسعينيات القرن الماضي عقب إعلان إيران عدم رغبتها في قتله.

رد إيران

ولم تعلق إيران رسميا حتى الآن على محاولة اغتيال الكاتب سلمان رشدي، في المقابل نوهت وسائل الإعلام الإيرانية المتشددة لمهاجم رشدي هادي مطر وقالت إنه قام بواجبه فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى