إفريقيا

من يكون عدنان أبو وليد الصحراوي؟

أعلنت الحكومة الفرنسية مقتل عدنان أبو وليد الصحراوي قائد الجهاديين في منطقة الساحل، بعد أزيد من عام ونصف العام من البحث المكثف عنه، إذ كان الهدف الرئيسي لفرنسا وحلفائها.

وقتل زعيم ما يسمى الدولة الإسلامية داعش في الصحراء الكبرى في عملية شنت منتصف شهر آب/أغسطس، حسب ما أكده الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي.

ولد الصحراوي في مدينة العيون المغربية وكان عضوا في جبهة البوليساريو.

عاش الصحراوي فترة من حياته في الجزائر، وهناك انضم إلى صفوف الجماعات الإسلامية المسلحة، وشارك في العام 2011 في تشكيل حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا التي عرفت عقب خطف مواطنيين إسبانيين ومواطنة إيطالية في شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام 2011 في مخيم للاجئين الصحراويين قرب تندوف.

وطالب الصحراوي آنذاك بدفع فدية بقيمة 15 مليون يورو لحركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، قبل الإفراج عنهم في شهر تموز/يوليو من العام 2012.

في العام 2013 انشق عدنان أبو وليد الصحراوي عن جماعة بلمختار المرتبطة بتنظيم القاعدة، قبل أن يعلن ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

في العام 2017 اندمجت الجماعات المنضوية تحت لواء تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ضمن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين بقيادة الزعيم المالي من الطوارق إياد اغ غالي، وتم توجيه ضربة قوية بنصب كمين في تونغو تونغو بالنيجر ما تسبب في مقتل أربعة جنود أمريكيين وأربعة جنود من النيجر.

تعززت هذه الجماعة في المنطقة المعروفة بالمثلث الحدودي بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو. ونسبت لها هجمات قاتلة في الصحراء الكبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى