ثقافة

مهرجان كان السينمائي 2022: عودة الحياة والسياسة حاضرة بقوة

كان – عبد الستار ناجي


وسط أجواء احتفالية وبحضور كوكبة من أبرز نجوم السينما العالمية افتتح مهرجان كان السينمائي الدولي أعمال دورته الخامسة والسبعون . فيما ظلت السياسة تمثل الحضور الأقوى من خلال اطلالة الرئيس الأوكراني فلاديمير زلنسكي الذي القى كلمة على الهواء مباشرة أمام ضيوف المهرجان وتناقلتها التلفزيونات ووكالات الانباء العالمية تحدث خلالها على اهمية الثقافة في مواجهة الحروب والطغاة التي تدمر كل شيء ومن بينها السينما وبقية الفنون ودعا الرئيس الاوكراني ان تظل السينما شاهدة على كل تلك الممارسات العدوانية .

كما استحضر في كلمته ايام السينما الصامته التى قدمتها شارلي شابل ودعي لان تمارس السينما كلمتها وتتجاوز الصمت وقد استقبلت كلمته بالتصفيق والهاتف كما رفع عدد من الصحافيين الاوكرانيين العلم الاوكراني خلال الحفل .
وقد قامت النجمة الفرنسية فيرجيني ايفيرا بتقديم حفل الافتتاح الذي شهد أيضا تقديم اعضاء لجنة التحكيم برئاسة الممثل والمخرج الفرنسي فنسنت لوندون .


وشهد حفل الافتتاح تكريم النجم الاميركي القدير فورست ويتكر بجائزة السعفة الذهبية التكريمية الذى يمتلك تاريخ سينمائي عامر بالانجازات ومن بينها فوزة بالسعفة الذهبية كافضل ممثل عن فيلمة – بيردي – من اخراج النجم القدير كلينت ايستود .


هذا وقد حملت كلمته كل معاني التقدير للدور الذى لعبته السينما في حياته وكما اشاد بالمكانه التى يحتلها مهرجان كان السينمائي والاضافات التى حققها من خلال تقديم عدد من اعماله في هذا العرس السينمائي الاهم .
وحري بالذكر ان النجم الاميركي فورست ويتكر قدم العديد من الاعمال السينمائية الهامة ومن بينها – الملك الاخير لاسكتلندا – والذى فاز عنه بجائزة اوسكار افضل ممثل . ويعرف عن ويتكر اهتمامه بالجوانب الانسانية بالذات في عدد من الدول الافريقية .


بعدها شهد الحضور عرض الفيلم الفرنسي – كوبية – ( قطع ) للمخرج الفرنسي ميشيل ازنافيسس الذى عرف عالميا من خلال فيلم – الفنان – ذا ارتست – . ويتناول الفيلم الظروف الموضوعية التى تعيشها صناعة السينما في العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى