ثقافة

مهرجان كان السينمائي 2023: أنيس ديموستيية رئيسة لجنة تحكيم الكاميرا الذهبية

كتب – عبد الستار ناجي


بعد النجمة الاسبانية روسي دي بالما في عام 2022 ، ستترأس الممثلة الفرنسية أنيس ديموستييه هذا العام لجنة تحكيم الكاميرا الذهبية في مهرجان كان السادس والسبعين. وتمنح جائزة الكاميرا الذهبية إلى واحد من جميع الأفلام الروائية الأولى التي تم تقديمها في الاختيار الرسمي وفي أقسام متوازية .

عاطفة البدايات ، حيث الشباب كمصدر للإلهام ، النضارة كقوة قناعة: هذه هي الطاقات التي احتفل بها مهرجان كان عند منحه جائزة الكاميرا الذهبية .
، وهو تذكار يرمز إلى الأداة الرئيسية للنظرة السينمائية ، ومن خلال اختيار الممثلة أنيس ديموستييه لترأس لجنة التحكيم .
في عام 2022 ، مُنحت انيس الكاميرا الذهبية من قبل لجنة التحكيم برئاسة روسي دي بالما للمخرجين رايلي كيو وجينا جامل عن فيلمهم – حرب بوني – والذي سيجد طريقة للاسواق في الايام المقبلة .
معها في لجنة التحكيم كل من اللمثل رافيل برسونا وومديرة التصوير ناتالي بيراند والسيناريست والمخرج ميخائيل بوش وصوفي فيريلي مديرة اتحاد صناع السينما ونيكولا ماركادية المونتير المعروف .
تُمنح جائزة الكاميرا الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل تم تقديمه في التحديد الرسمي ، في جملة التظاهرات اعتبارا من المسابقة الرسمية الى تظاهرة – نظرة ما – و – اسبوعا المخرجين – و – اسبوع النقاد – .
. وهذة الجائزة مصممة لتشجيع الإبداع الشبابي وهو حافز لمسيرة صانعي الأفلام لأنه يقدم لهم عرضًا دوليًا فريدًا.
الفائزون السابقون بكاميرا الذهبية هم اليوم اسماء شامخة وصناع كبار ومنهم جيم جارموش ، جعفر بناهي ، إلديكو إينيدي وغيرهم .هذا وسيقام مهرجان كان هذا العام في الفترة من 16 – 27 مايو ايار 2023 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى