ثقافة

مهرجان كان السينمائي 2023: المغربية مريم توزاني في لجنة التحكيم

كتب : عبد الستار ناجي


اعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان كان لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته السادسة والسبعون عن اختيار المخرجة المغربية مريم توزاني للمشاركة في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان والتى يترأسها المخرج السويدي روبن اوستلاند الفائز بالسعفة الذهبية مرتين .


وحري بالذكر ان المخرجة المغربية مريم توزاني عملت كممثلة ومخرجة وكاتبة سيناريو وهي من مواليد 1980 بمدينة طنجة وهي متزوجة من المخرج المغربي المعروف دوليا نبيل عيوش . قدمت عدد بارز من الاعمال السينمائية ومنها ( أية والبحر ) 2015 و ( غزية ) 2017 و( ادم ) 2019 و ( ارزق القفطان ) 2022 كما كانت قد قدمت من ذي قبل الفيلم القصير ( عندما كان نائما ) 2011 و الفيلم الوثائقي ( حب كثير ) 2014 .


مشيرين الى ان السينما العربية وصناعها يحققون حضورا لافتا خلال اعمال الدورة الجديدة لمهرجان كان السينمائي التى ستنطلق اعمالها في الفترة من 16 – 27 مايو ايار الجاري في مدينة كان جنوب فرنسا .


هذا وستضم لجنة التحكيم ايضا الممثل الفرنسي دينس مونشية والذى عرف عالميا من خلال فيلم ( السفلة العظيماء ) مع المخرج الاميركي كونتين تارنتينو . و( روبن هود ) للمخرج ريدلي سكوت وغيرها من الاعمال .


كما تضم اللجنة كاتبة السيناريو البريطانية ذات الاصول الزامبية رانجانو نيوني بالاضافة الى المنتجة والمخرجة والممثلة الاميركية بيري لارسون وهي احدي ابرز نجمات شركة مارفيل .


وفي لجنة التحكيم المخرج والسيناريست والممثل الاميركي بول دانو وقدمت افلامة في دورات سابقة لمهرجان كان السينمائي الدولي ومنها ( شباب ) للمخرج الايطالي باولو سورنتينو وفيلم ( اوكجا ) للكوري بونج جون هو .


وتضم اللجنة ايضا الكاتب الروائي والمخرج الافغاني عتيق رحيمي والذى هاجر من بول الى فرنسا ليحقق نجاحات كبري بالذات بعد روايته ( الارض والرماد ) عام 2000 . والذى حولها عام 2004 الى فيلم بنفس الاسم عرض في مهرجان كان السينمائي .
وفي لجنة التحكيم الكاتب والمخرج الارجنتيني داميان سسفرون الذى حط الرحال في مهرجان كان عام 2014 فيلمه ( حكايات متوحشة ) .
معهم في لجنة التحكيم المخرجة وكاتبة السيناريو الفرنسية جوليا ديكورنو الفائزة بالسعفة الذهبية عن فيلم – تيتان – 2021 .
ويمثل هذا المزيج من المبدعين ثقل فني رفيع المستوى يصب في المكانة التى يحتلها مهرجان كان . وتبدو كل المؤشرات لصالح سينما المولف وسينما الفن نظرا لوجود عدد من الاسماء الكبيرة التى تشتغل في هذا النهج . كيف لا واللجنة بقيادة المخرج السويدي روبن اوستلاند الذى فاز بالسعفة الذهبية مرتين . الاولي عام2017 عن فيلم ( المربع ) والثانية في العام الماضي عن فيلم ( مثلث الحزن ) .


ونعود للحضور المشرف للمخرج والممثلة وكاتبة السيناريو المغربية مريم توزاني والذى يمثل اعترافا كبيرا بالمبدع السينمائي العربي بل وايضا المبدعة السينمائية العربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى