ثقافة

مهرجان كان السينمائي 2023: جوني ديب ومايوين في الافتتاح

كتب : عبد الستار ناجي


أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان كان السينمائي الدولي عن اختيار فيلم “جين دو باري” Jeanne du Barry”
للمخرجة والممثلة الفرنسية مايوين ليكون، فيلم افتتاح الدورة السادسة والسبعين للمهرجان، والتي تقام في الفترة 16-27 مايو المقبل.


الفيلم بطولة المخرجة مايوين ( ذات الاصول العربية الجزائرية ) بمشاركة النجم الأمريكي جوني ديب، وكل من بنجامين لافيرنه، ميلفيل بوبو، بيير ريشار، باسكال جريجوري، وإنديا هاير.

الفيلم المأخوذ عن قصة حقيقية، تجسد المخرجة مايوين دور الشخصية المذكورة في العنوان، جين فوبرنييه، امرأة شابة من الطبقة العاملة الفرنسية نهمة للثقافة والمتعة، تستغل ذكاءها وجاذبيتها لتصعد السلم الاجتماعي وتصبح محظية للملك لويس الخامس عشر (يجسده جوني ديب)، الذي لا يعلم حقيقة عملها كعاهرة ويقع في حبها ويدعوها للانتقال إلى قصر فرساي، بما يتسبب في فضيحة داخل البلاط الملكي.

الفيلم هو السادس في مسيرة مايوين الإخراجية، والتي بدأت عام 2006 عندما قدمت فيلم “سامحوني”
” Pardonnez-moi” لتؤسس به شخصيتها السينمائية كمخرجة تلعب بطولة أفلامها وتناقش فيها بحرية ما يلح عليها من أفكار عن الهوية وبناء الذات والحياة داخل الأسرة والمجتمع .


وفي عام 2011، نالت مايوين جائزة أحسن مخرج من مهرجان كان خلال مشاركتها الأولى في المسابقة الرسمية بفيلم “بوليس “” وفازت عنه بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي Polisse”، قبل أن تشارك مجددًا عام 2015 بفيلم “ملكي”” My King” الذي نالت عنه النجمة إيمانويل بيركو جائزة أحسن ممثلة .


يُذكر أن مايوين لو بسيكو تحمل الجنسيتين الفرنسية والجزائرية، فهي مولودة عام 1976 بفرنسا، من أم جزائرية، ووالدتها الممثلة كاثرين بلخوجة .


الفيلم يفتتح المهرجان ليلة 16 مايو، وهو نفس اليوم الذي يُطرح فيه للعرض تجاريًا في قاعات السينما الفرنسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى