ثقافة

مهرجان كان السينمائي 2023 يكرم مايكل دوغلاس

كان – عبد الستار ناجي


يكرم مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته السادسة والسبعين النجم الاميركي القدير مايكل دوغلاس وذلك تقدير لتاريخه ومسيرته الفنية العامرة بالانجازات كممثل ومنتج حقق العديد من النتاجات السينمائية الهامة .
ويأتى هذا التكريم بعد التكريمات المتميزة التى قدمها المهرجان عبر سنواته الماضية وكان اخرها كل من فورست ويتيكر ، أنيس فاردا ، جان بيير لود ، جودي فوستر أو مانويل دي أوليفيرا.
وسيحصل النجم الاميركي مايكل دوغلاس على السعفة الذهبية في مهرجان كان السادس والسبعين ، تقديراً لمسيرته الرائعة بالإضافة إلى مشاركته السينمائية الخالدة . مهرجان كان سيكرّمه خلال حفل الافتتاح الذي يُذاع على الهواء مباشرة على قناة فرانس 2 وعالمياً على قناة بروت. اليوم الثلاثاء 16 مايو .

وبهذه المناسبة ارسل مايكل دوغلاس الكلمة المرفقة الى ادارة مهرجان كان السينمائي يقول فيها :
” إنه لمن دواعي سروري دائمًا أن تكون في مدينة كان ، التي قدمت منذ فترة طويلة منصة رائعة للمبدعين الجريئين والسمع الفني والتميز في سرد القصص. منذ المرة الأولى لي هنا في عام 1979 في فيلم – الاعراض الصينية – .
إلى العرض الأول لي الأخير لفيلم – خلف كاندلبيرا – في العام 2013
يذكرني المهرجان دائمًا أن سحر السينما لا يقتصر فقط على ما نراه على الشاشة ولكن في قدرتها على التأثير على الناس في كل مكان حول العالم. بعد أكثر من 50 عامًا في هذا المجال ، يشرفني أن أعود إلى الكروازيت لافتتاح المهرجان واحتضان لغتنا العالمية المشتركة لصناعة السينما ” .
‏ وحري بالذكر ان مايكل دوغلاس من (مواليد 25 سبتمبر 1944). ممثل ومنتج أمريكي من أصل روسي حاصل على جائزة الأوسكار 1987 كأفضل ممثل عن دوره في فيلم – وول ستريت- ، كما حصل بنفس الدور على جائزة الغولدن غلوب 1988 كأفضل ممثل في فيلم درامي. ويجدر بالذكر بأنه ابن الممثل الشهير كيرك دوغلاس ، عين سنة 1998 سفيرا للسلام التابع للأمم المتحدة .
مهرجان كان السينمائي في دورته السادسة والسبعين سيقام في الفترة من 16 – 27 مايو ايار الجاري في مدينة كان جنوب فرنسا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى