ثقافة

مهرجان كان 2023: الأفلام الأمركية الكبرى خارج المسابقة!

كتب : عبد الستار ناجي

توقفنا في المحطة السابقة عن ابرز الافلام الفرنسية التي تتنافس لأن تعرض ضمن الاختيارات الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته ال 76 . وهنا نتوقف عند جديد السينما الاميركية والذى يبدو منذ القراءه الاولي اننا امام مجموعة من الافلام الهوليودية الكبيرة التى يحص صناعها على ان تعرض خارج المسابقة لتكون بعيدة عن ضغط النقد والتحليل .


ونظرًا لأن فيلم – بريسلا – للمخرجه صوفيا كوبولا لم يكن جاهزًا بعد حتى الان بل من غير المومل ان يلحق بالمهرجان في مايو المقبل ، فإن الفيلم الأمريكي الذي يبدو أنه من المرجح أن يتم اختياره لمسابقة كان هو – مدينة الفضاء- .
الممثلون يشملون جيسون شوارتزمان ، سكارليت جوهانسون ، تيلدا سوينتون ، إد نورتون والوافدين الجدد توم هانكس ومارجوت روبي.
من توقيع المخرج الاميركي ويس أندرسون المقيم في باريس ، والذي عرضت
The French Dispatch
على الريفييرا في عام 2021. أحدث شريحة من مغامرات وخيالات أندرسون يستند إلى سيناريو من تأليف رومان كوبولا حول مؤتمر مراقب النجوم الصغار في بلدة صحراوية أمريكية خيالية حوالي عام 1955.


ونشير هنا الى ان المدير الفني لمهرجان كان السينمائي تيري فريمو يحب بريقه الهوليوودي ويفكر فقط في ان يكون على السجادة الحمراء في هذا الفيلم الذى يضم كوكبة من النجوم ومنهم جيسون شوارتزمان ، سكارليت جوهانسون ، تيلدا سوينتون وإد نورتون والوافدون الجدد توم هانكس ومارجوت روبي.

الحدث المرتقب سينمائيا هذا العام يتمثل بفيلم – قتله زهرة القمر – للمخرج القدير مارتن سكوسيزي والذى يعتبر اقوي المرشحين لان يكون في حفل الافتتاح وخارج المسابقة الرسمية ومع سكوسيزي حفنة من النجوم وفي مقدمتهم روبرت دونيرو وليوناردو دي كابيرو .


يلعب جيسي بليمونز أيضًا دور البطولة في القصة الحقيقية لتحقيق أجراه مكتب التحقيقات الفيدرالي الناشئ في جرائم قتل قبيلة أوسيدج الأمريكية الأصلية في عشرينيات القرن الماضي . الفيلم من انتاج – ابل تي في – و- بارمونت .

قد يكون فيلم العرض الاول للفيلم الهوليودي – انديانا جونز واتفاق القدر – ضمن عروض مهرجان كان وخارج المسابقة الرسمية ويمثل هذا الفيلم جزاءا جديدا ضمن هذة السلسلة التى اطلقها ستيفن سبيلبيرغ منذ قبل 40 عاما في الفيلم الجديد وكالعادة هاريسون فورد ومعه ماد ماكيلسون وانتونيو باديراس وكم اخر من النجوم الذين يسيطرون السجادة الحمراء امام قصر المهرجانات في كان .


من الافلام الاميركية المشرحة للعرض في كان هناك فيلم ( مايو دسمبر ) للمخرج تيد هاينز بعد ان كان قد قدم فيلم – اللون الارجواني تحت الارض – ومعه في الفيلم الجديد ناتالي بورتمان وجوليا مور حيث نتابع قصة زوجين من هوليوود كان زواجهما في السابق أمرًا رائعًا. من سمعة التابلويد السيئة ، يتم اختبارها عندما تصل ممثلة للبحث في حياتها السابقة.

هذة ابرز الاعمال السينمائية التى يتم التفاوض حولها للعرض ضمن الاختيارات الرسمية في مهرجان كان من احدث نتاجات السينما الاميركية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى