ثقافة

مهرجان كان 2023: الأفلام الفرنسية التي تتنافس على الاختيارات الرسمية

عبد الستار ناجي – الكويت


مع انطلاق التحضيرات للدورة السادسة والسبعون لمهرجان كان السينمائي الدولي تتصاعد التكهنات حول العناوين التي يمكن أن تشكل تشكيلة الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي ، الذي يستمر من 16 إلى 27 مايو من هذا العام .واهم الافلام التى يتوقع الجميع حضورها في تنافس محموم بين اجيال صناع الفن السابع من انحاء العالم .
وقد انتهت عملية التقديم للاختيار الرسمي رسميًا في 21 مارس ، قبل المؤتمر الصحفي التقليدي في باريس في منتصف أبريل (سيتم تأكيد التاريخ لاحقا ) .


بينما يتدافع صانعو الأفلام والمنتجون ووكلاء المبيعات لتقديم العناوين النهائية ، نتوقف في هذة المحطة للتعرف على اهم الاعمال والصناع الذين يتوقع حضورها في مايو المقبل في مدينة كان جنوب فرنسا .
يعد مهرجان كان أولًا وقبل كل شيء مهرجانًا سينمائيًا فرنسيًا ، وهذا العام ، كما هو الحال في كل عام ، يمتلك المدير الفني للمهرجان تييري فريمو مجموعة من الألقاب الجديدة من المخرجين الفرنسيين الصاعدين والمُحترفين للاختيار من بينها .فانيسا فيلهو وكاثرين بيرلات وميوين وكاثرين كوسيني وفاليري دونزيلي وغيرهم. والاخبار القادمة من باريس تشير الى انتهاء وجهوزية عدد من الافلام من بينها فيلم المخرجة كاثرين يبرلات الذى يتناول حكاية محام وعلاقته مع ابن زوجته ذو السابعة عشر من عمره بعنوان ( المعلم الاخير ) .
في قصص أخرى عن العلاقات غير اللائقة ، يعرض فيلم فيلو في السنة الثانية “الموافقة” ، المقتبس على الشاشة الكبيرة لكتاب فانيسا سبرينغورا الأكثر مبيعًا “الموافقة: مذكرات” ، تفاصيل كيف وقعت فتاة مراهقة في حبها وتعرضت للإيذاء الجنسي من قبل كاتبة عمرها ثلاثة أضعاف عمرها. يتألف الفيلم من بطولة جان
انجل وبول روف وليتيتيا كاستا وكيم هيغلين .

قصة جان دو باري من توقيع المخرجة الجزائرية الاصل ميوين وهي واحدة من اكثر المخرجات إثارة للجدل من فرنسا هذا العام ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها نجم الفيلم جوني ديب في أول دور له على الشاشة منذ معركته العلنية والمثيرة للجدل.


بصرف النظر عن ديب المثير للجدل ، تعد ميوين واحدة من أكثر صانعي الأفلام قيمة في فرنسا ، وقد عادت مع فيلمها السادس بعد الحائز على جائزة – سيزار – عن فيلم بوليس .
المرشحة من بين آخرين. الفيلم أيضًا من بطولة شخصية من الموهوبين المحليين (بنجامين لافيرني ، وملفيل بوبود ، ونويمي لفوفسكي ، وباسكال جريجوري ، وإنديا هير وبيير ريتشارد) وهي دراما مستوحاة من حياة العشيقة الملكية للملك لويس الخامس عشر .
يُعد فيلم المخرج ارنو دي باليير( حفلة الجنون )
أيضًا دراما تاريخية يقودها طاقم من النجوم مع بعض الممثلات الأكثر شهرة في فرنسا بما في ذلك ميلاني تييري ومارينا فوا وكارول بوكيه ويولاند مورو. العنوان الطموح لمنتج كودا فيليب روسيليت وجوناثان بلومنتال هو صورة لنساء تجرؤن على تحدي الأقدار المرسومة لهن في ذلك الوقت .
يمكن أن تستمر دروس التاريخ الفرنسي على الشاشة مع فيلم – رسام السعادة – لمارتن بروفست .
يُعد الرسام بونارد ، المعروف باسم “رسام السعادة” ، أحد أعظم الفنانين الفرنسيين في القرن العشرين. يركز الفيلم على علاقته مع مارث دي ميلغني
، التي أصبحت مصدر إلهامه وظهرت في أكثر من ثلث أعماله. يلعب فينسينت ماكين وسيسيل دو فرانس دور الزوج الفخري للرسامين الفرنسيين .
ومن المتوقع حضورهم عدد من المخرجين من جيل الكبار ومنهم اندرية تشينة
إلى تدور الدراما حول جندي شاب أصيب في مالي تم إعادته إلى فرنسا حيث تأخذه أخته إلى منزل عائلته في جبال البيرينيه للتعافي .


كان برتراند بونيلو في مدينة كان ست مرات ويمكنه أن يصل إلى سبع مرات
وفي هذة المرة يقدم فيلم – المتوحش – بطولة النجمة الفرنسية ليا سيدو وجورج مكاي في هذه الدراما التي تدور أحداثها في المستقبل القريب حيث أصبحت العواطف تشكل تهديدًا .

وفي الوقت نفسه ، يمكن لروبن كامبيلو أن يعود لكروازيت مع ريد آيلاند بعد
120ىنبضة في الدقيقة).عام 2017 . تدور أحداث الفيلم الجديد في مدغشقر في سبعينيات القرن الماضي على واحدة من آخر القواعد العسكرية الفرنسية في الخارج ، وتتألق النجمة الفرنسية الحالية نادية تيريسزكيويتش ، التي فازت للتو بجائزة سيزار الواعدة ، أمام الممثل الإسباني كيم جوتيريز .


استطاع لوك بيسون أن يعود إلى مهرجان كان مرات عدة خلال العقود الثلاثة الماضية ومن المتوقع ان يقدم فيلم ( دوجمان ) عن النص الروائي الذى حصد عددًا كبيرًا من المبيعات في برلين واستقبالًا حارًا للمخرج الدرامي باللغة الإنجليزية من بطولة كاليب لاندري جونز باعتباره أحد الناجين من صدمة الطفولة الذي يجد الشفاء من خلال حبه للكلاب.
الاحتمالات الفرنسية الأخرى بما في ذلك رؤى يان غوزلان من بطولة ديان كروجر وماثيو كاسوفيتز ، والتطور المعاصر لستيفان كاستانج في فيلم الزومبي المثير فينسنت ماست ، وفيلم يوسي أفيرام الفرنسي الإسرائيلي لا يوجد ظل في الصحراء الذي شاركت في كتابته مع فاليريا بروني تيديشي. كما أنها تلعب دور ابنة أحد الناجين من المحرقة الذي يسافر إلى تل أبيب ليكون بمثابة شاهد في محاكمة أحد المتعاونين مع النازيين السابقين .


هذة المحطة الاولي والخاصة باهم الاعمال السينمائية الفرنسية المرشحة للتنافس على الاختيارات الرسمية في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته ال 76 لعام 2023 . في مايو المقبل في الفترة من 16 – 27 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى