العالم

هل يحرم لقاح سينوفارم الصيني وأسترازينيكا المنتج في الهند المغاربة الملقحين من السفر إلى أوروبا؟

يبدأ الاتحاد الأوروبي هذا اليوم الخميس التعامل بجواز سفر لقاح كورونا كوفيد 19، الشهادة الرقمية الخاصة بالمواطنين الملقحين ضد الوباء الفتاك، إلا أن هذه الشهادة الجديدة لن تعتمد جرعات لقاح أسترازينيكا المنتجة في الهند حسب ما أعلنته وسائل الإعلام الأوروبية.

جواز سفر كورونا يهدف إلى تسهيل حركة السفر في جميع أنحاء القارة الأوروبية للمسافرين الملقحين.

إلا أن هناك العديد من السياح من جميع أنحاء العالم وخاصة في شمال إفريقيا، لا يستوفون معايير البرنامج الخاص بشهادة التلقيح، بسبب تلقيهم جرعات أسترازينيكا المنتجة في الهند، أو لقاح سينوفارم الصيني، بسبب عدم موافقة الاتحاد الأوروبي عليهما.

يأتي ذلك رغم موافقة منظمة الصحة العالمية على استخدام اللقاحات المنتجة في الهند، المزود الرئيسي لمبادرة كوفاكس العالمية التي تهدف لتوزيع عادل للقاحات بين دول العالم.

اللقاحات 4 المنتجة في الغرب المؤهلة بموجب قانون الاتحاد الأوروبي التي تم اعتمادها، هي لقاحات موديرنا وفايزر بيونتك وجونسون آند جونسون وأسترازينيكا المصنعة في أوروبا.

في المقابل لقاح أسترازينيكا المصنع في الهند لم يتم اعتماده من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، التي تعتبر الهيئة التنظيمية الطبية في الاتحاد الأوروبي.

الرئيس التنفيذي للشركة الهندية المصنعة للقاحات أسترازينيكا أدار بوناوالا أكد في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إنه يعمل على حل المشكلة، وأكد أن شركته تقدمت بطلب للحصول على ترخيص من وكالة الأدوية الأوروبية.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت مرارا وتكرارا من فرض التلقيح كشرط أساسي للسفر في جميع أنحاء العالم، بسبب عدم التكافؤ في انتشار اللقاحات بين الدول الغنية والدول الفقيرة وذات الدخل المنخفض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى