إفريقيا

هل يشارك العاهل المغربي في القمة العربية بالجزائر؟

في الوقت الذي تستعد فيه الجزائر لاستضافة القمة العربية بداية شهر نوفمبر تشرين الثاني القادم، ترجح معلومات غير رسمية مشاركة العاهل المغربي محمد السادس في القمة.

ونشرت مجلة جون أفريك الفرنسية وجريدة الشرق الأوسط السعودية ومقرها العاصمة البريطانية لندن أنباء عن مشاركة محتملة للملك محمد السادس في القمة العربية المقبلة بالجزائر.

وقالت جريدة الشرق الأوسط نقلا عن مصادر دبلوماسية إن الحكومة المغربية أجرت اتصالات مع الدول الخليجية، لإبلاغها بمشاركة العاهل المغربي شخصيا في قمة الجزائر العربية.

ويرى محللون أن إمكانية مشاركة الملك محمد السادس تظل واردة للغاية، خاصة أنه لم يصدر أي نفي من القصر الملكي.

وحسب المحللين دائما في حال شارك الملك المغربي في القمة العربية بالجزائر فستكون امتدادا لسياسة اليد المدودة التي عبر عنها العاهل المغربي في خطابه الأخير إزاء الجزائر.

وأعلن المغرب في وقت سابق أن وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي سيزور الرباط حاملا دعوة من الرئيس عبد المجيد تبون لحضور القمة العربية المقررة بداية شهر نوفمبر تشرين الثاني المقبل حسب بيان لوزارة الخارجية المغربية.

وكان العاهل المغربي قد شارك في القمة العربية في الجزائر في العام 2005، وكانت آخر قمة عربية يحضرها منذ ذلك الوقت.

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجزائر تشهد أزمة تعتبر الأسوأ بين البلدين، وذلك عقب قرار الجزائر قطع العلاقات في شهر أغسطس آب من العام 2021 والذي أعقبه غلق المجال الجوي بين الجزائر والرباط، بسبب اتهامها الحكومة الجزائرية للمغرب بالقيام بـ “أعمال عدائية” ضدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى