العالم

هل يشهد العالم قريبا حملة تلقيح واسعة ضد كورونا؟

أعلن المختبر البريطاني أسترازينيكا هذا اليوم الاثنين عن فعالية اللقاح الذي يعمل على إنتاجه، وقامت الشركة بتطويره بالتعاون مع جامعة أوكسفورد بنسبة تتراواح بين 70 بالمئة و 90 بالمئة في بعض الحالات عند المتطوعين، حسب النتائج الأولية للتجارب السريرية التي أجريت في كل من المملكة المتحدة والبرازيل.

وبهذا الإعلان تتعز الآمال في انطلاق حملات تلقيح واسعة النطاق ضد الوباء الفتاك في جميع أرجاء المعمورة بداية من نهاية الشهر المقبل.

الإعلان هو الثالث عقب النتائج الواعدة التي حققها مختبر فايزر الأمريكي وبيتونيك الألماني وشركة موديرنا الأمريكية، إذ تخطت نسبة فاعلية اللقاح 90 بالمئة.

الشركة البريطانية أسترازينيكا استخدمت وسائل تقليدية في إنتاج لقاحها ضد كورونا كوفيد 19 ما يجعله أقل كلفة حتى الآن وأكثر سهولة لتخزينه دون حفظه في درجات حرارة منخفضة.

وقالت أسترازينيكا إنها ستقدم نتائج لقاحها للسلطات المعنية قريبا للحصول على الضوء الأخضر لترويجه، بعدما نجحت في إنتاج 3 مليارات جرعة ستكون متوفرة في العام 2021.

ومن المتوقع أن تبدأ حملة التلقيح العاملين في قطاع الصحة والأشخاص الأكثر عرضة للخطر والإصابة بالفيروس القاتل، منتصف شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل في الولايات المتحدة الأمريكية وبداية العام 2021 في أوروبا.

يشار إلى أنه من ضمن 48 لقاحا ضد كورونا يجري تطويرها حاليا في العالم، فقط 11 دخلت مرحلة التجارب السريرية الثالثة والأخيرة قبل الحصول على موافقة السلطات حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى