العالم

العفو عن السجناء في العالم بسبب جائحة كورونا

عقب تفشي فيروس كورونا كوفيد -19  في شتى أرجاء العالم، يسود القلق في البلدان التي انتشر فيها الوباء وتحاول عدم الاستسلام للخوف من هذه الجائحة أو فقدان الأمل.

وطلبا من منظمات حقوقية أصدرت عدة دول في جميع أنحاء المعمورة العفو العام على الآلاف من السجناء تخوفا من الفيروس القاتل.

المغرب

قرر العاهل المغربي محمد السادس، إصدار العفو الملكي شمل 5 آلاف و654 سجينا، في إطار الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

ودعا الملك محمد السادس، إلى “اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز حماية نزلاء مؤسسات السجون من انتشار فيروس كورونا”. حسب بيان لوزارة العدل المغربية.

وقال البيان إنه “اعتبارا للظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية، وما تفرضه من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، فإن هذه العملية سيتم تنفيذها بطريقة تدريجية”.


المستفيدون من هذا العفو الملكي، تم اختيارهم بناء على معايير إنسانية وموضوعية، تأخذ بعين الاعتبار، عمرهم ووضعهم الصحي ومدة الاعتقال وحسن السيرة والسلوك طيلة مدة اعتقالهم.

الجزائر

من جهته أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مرسوما عفا بموجبه عن 5037 سجينا.

القرار يخص المحكوم عليهم نهائيا، الذين تساوي عقوبتهم أو ما تبقى منها 12 و18 شهرا أو أقل حسب ما أكده نص مرسوم العفو.

وشدد مرسوم العفو الرئاسي على أن الإجراءات لا تشمل الأشخاص الذين حكمت عليهم الجهات القضائية العسكرية، كما يستثنى، المحكوم عليهم في قضايا الإرهاب والخيانة والتجسس والقتل وقتل الأصول والتسميم والمخدرات والجنح والجنايات والاغتصاب وجنايات الأفعال المخلة بالحياء، وجرائم تبييض الأموال والفساد.

تونس

وأمر الرئيس التونسي قيس سعيد بالإفراج عن 1420 سجينا حسب بيان رئاسي لمكافحة كورونا في السجون.

كما طالب الرئيس التونسي ب دراسة ملفات المزيد من السجناء للنظر في إمكانية العفو عنهم وذلك للتخفيف من ضغط المؤسسات السجنية والمساهمة في الحفاظ على صحة جميع التونسيين.

العراق

وفي العراق التي تنضاف إلى حربها أزمة كورونا، اتخدت كذلك الحكومة إجراءات وقائية لمنع انتشار الوباء وأخلت سبيل 765 سجينا. في انتظار الافراج عن المزيد خلال الأيام المقبلة.

وبحسب وزارة العدل العراقية، تم إجراء فحوصات في عدد من السجون، وتم عزل عدد من السجناء في السجون المكتظة بعشرات آلاف السجناء موزعة على مختلف المحافظات وفي بغداد خاصة.

إندونيسيا

أفرجت إندونيسيا عن حوالي 18 ألف سجين في محاولة لمنع انتشار كورونا في السجون المكتظة.

وصرحت المديرية العامة للسجون أن هدفها هو الإفراج عن حوالي 30 ألف سجين، أو أكثر.

ويشمل قرار العفو السجناء الشباب، وكبار السن الذين أمضوا ثلثي عقوبتهم على الأقل. وطالبت السجناء من المعنيين بالأمر البقاء في الحجر الصحي ل 14 يوما على الأقل عقب إطلاق سراحهم.

إيران

 الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أصدر عفوا عن 10 آلاف سجين، من بينهم سجناء سياسيون، بمناسبة العام الإيراني الجديد.

كما أفرجت كذلك السلطات الإيرانية عن نحو 85 ألف شخص من السجون، منهم سجناء سياسيون، في إطار إجراءات مواجهة وباء كورونا.

وبسبب جائحة كورونا وجهت الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية دعوات للإفراج عن السجناء السياسيين في إيران، ومن بينهم العشرات من حاملي الجنسية المزدوجة.

الكويت

وفي الكويت أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، أن أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح قرر الافراج عن بعض السجناء.

من جهته أعلن النائب العام الكويتي ضرار العسعوسي أنه تم الإفراج عن 230 سجينا في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضها كورونا. وأضاف أن هناك 240 سجينا آخرين سيتم النظر في ملفاتهم خلال الفترة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى