ثقافة

افتتاح مهرجان كان السينمائي الدولي 2024 بفيلم الفصل الثاني

كان – عبد الستار ناجي


انطلقت في السابعة مساءا من مساء الثلاثاء الرابع عشر من مايو بتوقيت فرنسا اعمال الدورة ال 77 لمهرجان كان السينمائي الدولي وسط احتفالية هي الاهم بين المهرجانات والملتقيات السينمائية الدولية وسط حضور كوكبه من اهم صناع السينما العالمية وحضور عربي رفيع المستوى سواء ضمن الاختيارات الرسمية او لجان التحكيم الدولية.


وكان فيلم الافتتاح هو الفرنسي الفصل الثاني للمخرج الفرنسي كونتين دوبيو وبطولة كوكبة متميزة من نجوم السينما الفرنسية ومنهم ليا سيدو وفينسان ليندون ولوي جاريل ورافايل كينار . وتدور احدات الفيلم حول شخصية ( فلورنس – ليا سيدو )امراة تريد تقديم دافيد الرجل الذى تحبه لوالدها جيوم لكن المشكلة الوحيدة ان دافيد ليس بمعجب بها ويريد ان يدفعها لحب صديقه ويلي تلتقي الشخصيات الاربع في معطعم في مكان ناء لتتفاعل مع بعضها في دراما اجتماعية تعتمد المفارقات .


الحضور العربي في مهرجان كان السينمائي 2024 يتحرك في مجموعة من المستويات العالية والتى تؤكد على قيمة ومكانة المبدع السينمائي العربي . وما يفرح ان المبدعة العربية تحصد الحصة الاكبر من الحضور متمثلا بعدد من المبدعات العربيات تتقدمهن المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي التى ستشارك في لجنة تحكيم المهرجان التى تترأسها المخرجة الاميركية غريتا جيرويج التى ادهشت العالم في العام الماضي بفيلمها ( باربي ).
كما تم اختيار المخرجة المغربية اسماء المدير ضمن اعضاء لجنة تحكيم تظاهرة ( نظرة ما ) وكانت المدير قد عرضت فيلمها الروائي الاول ( كذب ابيض ) ضمن هذة المسابقة وحققت عدة جوائز .
وضمن الحضور العربي ستتراس الممثلة المغربية ( البلجيكية الجنسية ) لبنى الزبال لجنة تحكيم مسابقة الافلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي .
اما الحضور علي الصعيد الافلام ضمن الاختيارات الرسمية وضمن المسابقة الرسمية فنشير اولا الى المخرج السوري الاصل ( البرازيل الجنسية ) الذى يحضر هذا العام بفيلم ( فندق ديستينو ) بعد ان كنا قد شاهدنا له في العام الماضي فيلم ( حياة خفية ).
في تظاهرة – نظرة ما- ياتى الاختيار الرسمي السعودي الاول من خلال فيلم ( نوره ) للمخرج توفيق الزايدي فيما يمثل اول انجاز من نوعه في تاريخ السينما السعودية معه في الفيلم كل من عبدالله السدحان ويعقوب الفرحان وماريا بحراوي والتى تجسد شخصية ( نوره )التى تعيش في قرية بعيدة في تسعينيات القرن الماضي وفجاة تتغير حياتها مع وصول ( نادر – يعقوب الفرحان ) الذى يعمل معلما حيث توقظ نوره بداخله عشقة للفن فيما يبعث بداخلها البحث عن عالم اوسع خارج تلك القرية الصغيرة المعزولة .
وضمن الاختيارات الرسمية التى تمثل السينما العربية وفي ذات التظاهرة ( نظرة ما ) سيتم عرض الفيلم الصومالي الاول ضمن الاختيارات الرسمية ( القرية جوار الجنة ) للمخرج مو هراوي .
وتتواصل الاختيارات الرسمية حيث فيلم ( الجميع يحب تودا ) للمخرج المغربي نبيل عيوش الذى يقدم عمله ضمن تظاهرة ( كان بريمير ) وهي مخصصة للافلام الكبيرة كما انها المرة الاولي التى يعرض بها فيلم عربي ضمن هذة التظاهرة الدولية .
كما تم اختيار الفيلم المصري ( رفعت عيني للسماء ) من توقيع ندي رياض وايمن الامير ضمن مسابقة نقاد السينما في دورته الثالثة والستين التى انطلقت عام 1962
هذا وستشهد اعمال الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي حضور كوكبة بارزة من اهم صناع الفن السابع يتقدمهم المخرج الاميركي القدير فرانسيس فورد كابولا بفيلمه الجديد ( ميجابوليس ) مشيرين الي ان مخرج افلام العراب والقيامة الان كان قد حقق السعفة الذهبية مرتين عن – القيامة الان – و – المحادثة – .
كما تنافس على السعفة الذهبية اليوناني يورجوس لانثيموس بفيلمه – انواع الطيبة – مشيرين الى ان لانثيموس كان قد تنافس على الاوسكار هذا العام من خلال فيلمه – اشياء فقيرة – .
كما يعود للتنافس على السعفة الايطالي باولو سورينتينو والكندي دافيد كرونينبرج والايراني على عباسي بفيلمه – المتدرب – وكان عباسي قد تنافس قبل عامين بفيلم – العنكبوت المقدس – .
كان في دورته ال 77 ينطلق الى مرحلة متجددة عامرة بجيل من الشباب الذى يشكل فضاءات اضافية لمسيرة السينما وصناعة الفن السابع موشاة بالحضور العربي الذى يقودة جيل من الاسماء الشابة والواعدة .كما سيكرم المهرجان هذا العام المنتج والمخرج الاميركي جورج لوكاس صاحب سلسلة افلام – حرب النجوم – كما ستكون النجمة الاميركية ميريل ستريب ضيفة شرف المهرجان .
مهرجان كان السينمائي ستتواصل اعماله في الفترة من 14 – 25 مايو ايار الجاري في مدينة كان جنوب فرنسا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى