العالم

الإمارات تعلن عن نجاح تشغيل أول مفاعل سلمي للطاقة النووية في العالم العربي

نجحت الإمارات هذا اليوم السبت في تشغيل الوحدة الأولى من محطة براكة للطاقة النووية السلمية الأولى من نوعها في العالم العربي حسب ما أعلنته حكومة البلاد.
وغرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس  دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في حسابه الرسمي على موقع  تويتر للتواصل الاجتماعي قائلا:”نعلن اليوم عن نجاح دولة الإمارات في تشغيل أول مفاعل سلمي للطاقة النووية في العالم العربي، وذلك في محطات براكة للطاقة النووية بأبوظبي”
وأضاف:”نجحت فرق العمل في تحميل حزم الوقود النووي واجراء اختبارات شاملة وإتمام عملية التشغيل بنجاح . أبارك لأخي محمد بن زايد هذا الانجاز.”

وقال في تغريدة ثانية:”الهدف هو تشغيل أربع محطات للطاقة النووية ستوفر ربع حاجة الدولة من الكهرباء بطريقة آمنة وموثوقة وخالية من الانبعاثات.”

وأردف قائلا:” الإمارات شطرت الذرة ..وتريد استكشاف المجرة .. رسالة للعالم بأن العرب قادرون على استئناف مسيرتهم العلمية .. ومنافسة بقية الأمم العظيمة.. لا شيء مستحيل.”

وكان من المقرر افتتاح أول مفاعل نووي إماراتي نهاية العام 2017، لكن تم تأخيره لعدة مرات.
وتولى بناء محطة براكة الواقعة غرب العاصمة أبوظبي، كونسورسيوم بقيادة  كيبكو الكورية بقيمة بلغت 24,4 مليار دولار.
وأصدرت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات رخصة تشغيل للوحدة الأولى من محطة براكة في 17 من شهر شباط فبراير المنصرم لتكون بذلك أول محطة للطاقة النووية من نوعها في العالم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى