أوروبا

الجزيرة الخضراء تستعد لعملية عبور مغاربة العالم في انتظار إعادة فتح حدود المغرب

يلتزم المغرب الصمت بشأن إعادة فتح حدوده البرية والبحرية والجوية بعد إغلاق استمر أزيد من 3 أشهر، وعقب إعلان فتح حدود الاتحاد الأوروبي وإعادة فتح المطارات ورفع تدابير حركة التنقل والسفر، شرع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، في السفر برا إلى البلد الأم في انتظار إعلان الرباط عن الموعد الذي ينتظره الجميع بفارغ الصبر خلال الأيام المقبلة.

عمدة الجزيرة الخضراء خوسي إغناسيو لاندلوس الواقعة في مقاطعة قادس في منطقة الأندلس جنوب إسبانيا يطالب حكومة بلاده بالتدخل والتواصل مع الاتحاد الأوروبي ومع الحكومة المغربية لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لإنجاح هذا العبور.

ويتوقع عمدة الجزيرة الخضراء، أن تتنقل أعداد كبيرة من الجالية المغربية إلى المغرب لقضاء العطلة الصيفية وعيد الأضحى خاصة بعد الإغلاق المستمر منذ منتصف شهر مارس آذار المنصرم.

وأضاف العمدة أنه في حال قررت الرباط إعادة فتح حدودها، سيستدعي ذلك اتخاذ ترتيبات لإنجاح هذا العبور، ضمن الإجراءات الوقائية المتبعة للحد من تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.

وقامت الشرطة الإسبانية بوضع ملصقات بميناء الجزيرة الخضراء ومحيطه، لمنع ركن السيارات بالميناء أو الشوارع المحيطة به اعتبارا من اليوم الأحد وإلى غاية نهاية عملية العبور.

وتتوقع إسبانيا وصول الالاف من أفراد الجالية المغربية من أوروبا باتجاه المغرب خلال الأيام المقبلة، ورجحت وسائل الإعلام الإسبانية أن يفتح المغرب حدوده في العاشر من شهر تموز يوليو الجاري، وهو الموعد الذي حددته السلطات المغربية لإنهاء حالة الطوارئ الصحية.

كما يأمل العاملون في القطاع السياحي في المغرب وإسبانيا في إعادة فتح الحدود في أقرب وقت ممكن لإنقاذ الموسم السياحي.

يشار إلى أن عدد أفراد الجالية المغربية الذين يقيمون في الخارج ويتنقلون كل عام إلى المملكة يتجاوز 3 ملايين مواطن ومواطنة، ما ينعش الاقتصاد المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى