العالم

الجمعة أول أيام شهر رمضان في هذه الدول.. تعرف عليها

يوم الجمعة 24 نيسان أبريل يوافق فاتح رمضان في عدد من الدول العربية والأوروبية.

13 دولة عربية أعلنت أن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم غد الجمعة، فيما أعنلت دول أخرى أن غرة رمضان تبدأ يوم السبت المقبل.

وأعلنت كل من السعودية وقطر والكويت والبحرين والإمارات واليمن والأردن والعراق ومصر وفلسطين ولبنان وسوريا وتونس، وليبيا أن غدا الجمعة هو أولى أيام الشهر الفضيل.

كذلك أعلنت كل من تركيا و فرنسا وبلجيكا وهولندا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا والنمسا أن الجمعة سيكون أول يوم في شهر الصيام.

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر عبر حسابها على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي أن “الجمعة، أول أيام رمضان المبارك” إثر ثبوت رؤية الهلال.

من جانبها أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن الجمعة هو الأول من شهر الصيام، إثر ثبوت رؤية الهلال مساء الخميس ودعت وزارة الشؤون الإسلامية عبر تويتر المواطنين إلى الاستفادة من برامجها الدعوية الإرشادية التي تقدمها عبر قناتها على منصة اليوتيوب.

وقال العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر:””نحمد الله أن بلغنا شهر رمضان المبارك، مبتهلين إليه عز وجل أن يتقبل منا صيامه وقيامه، ومتضرعين له بالدعاء أن يرفع عنا وعن العالم كل بلاء، ونسأل الله أن يجعل هذا الشهر شهر خير وبركة، وأن تكون فيه بشارات الأمل والسلام لشعبنا وجميع شعوب العالم”.

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية، في بيان، أن “الجمعة غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام”.

و أعلنت لجنة الرؤية في البحرين أن الخميس المتمم لشعبان وأن الجمعة أول أيام رمضان‎. 

و أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد بالحكومة اليمنية في بيان أن الجمعة أول رمضان. 

وأعلن المفتي العام للقدس وفلسطين الشيخ محمد حسين، أن الجمعة هو أول أيام رمضان. 

وفي الأردن، أعلن مفتي عام الأردن عبد الكريم الخصاونة أن الجمعة بداية رمضان بعد ثبوت رؤية الهلال مساء هذا الخميس.

وأعلن مكتب المرجع الديني الشيعي علي السيستاني في العراق في بيان، أن الجمعة هو المتمم لشهر شعبان، وأن السبت، هو الأول من شهر رمضان”. 

وفي سوريا قال القاضي الشرعي الأول بدمشق أن الجمعة هو أول أيام رمضان، من جهته أكد المجلس الإسلامي السوري المعارض أن الجمعة أول شهر الصيام.

كما أعلن مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان.

في المقابل أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان، في بيان على تويتر عدم ثبوت رؤية هلال رمضان مساء هذا الخميس وعليه سيكون رمضان يوم السبت المقبل. 

ويوم السبت هو أول أيام رمضان في السودان حسب ما أعلنه مجمع الفقه الإسلامي في بيان بعدما تعذر رؤية الهلال بالرؤية البصرية والأجهزة في البلاد.

كما أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب أن فاتح رمضان هو يوم السبت المقبل.

كما أعلنت وزارة الداخلية المغربية فرض حظر للتجول الليلي طيلة شهر رمضان من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا.

ويصادف شهر الصيام هذا العام مع تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 في جميع أرجاء العالم، ما تسبب في فرض اجراءات احترازية ووقائية، والتشديد على تطبيقها خلال رمضان، وأجبرت جميع الدول الإسلامية على إلغاء صلاة التراويح حماية لمواطنيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى