إفريقيا

المغرب يبدأ عملية إعادة مواطنيه العالقين في سبتة ومليلية

استهلت المملكة المغربية هذا الجمعة عملية إجلاء مواطنيها العالقين بمدينتي سبتة ومليلية شمالي المغرب والخاضعتين للإدارة الإسبانية على خلفية تفشي فيروس كورونا كوفيد 19، وبعد حوالي شهرين من المعاناة بعد قرار الرباط إغلاق الحدود البرية والجوية والبحرية.

وعقب وفاة مواطنة مغربية من العالقين في مدينة مليلية حسب ما أعلنته وسائل الإعلام المحلية ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، قررت الحكومة المغربية في قرار مفاجئ السماح للمغاربة العالقين في هذه المدينة بالعودة إلى المغرب اليوم الجمعة.

وتشرف وزارة الداخلية المغربية على عملية عودة المغاربة وليس وزارة الخارجية على مرحلتين، إذ يقدر عدد المغاربة العالقين في مليلية بحوالي 500 مواطن، سيتم إجلاء 200 شخص في المرحلة الأولى على أن يعاد البقية في المرحلة الثانية، وتم إعداد فنادق بمدينة السعيدية شرق المملكة لاستقبال المواطنين العائدين.

كما سيتم السماح بدخول حوالي 600 مغربي ومغربية من العالقين بمدينة سبتة عبر المعبر الحدودي وجهزت السلطات المحلية حافلات لنقلهم إلى فنادق ومراكز للإيواء بمدينة الفنيدق الواقعة على مقربة من المعبر الحدودي لقضاء فترة الحجر الصحي أو على الأقل جزء منه.

وصرح رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني الأسبوع الماضي في حوار تلفزيوني، إن “27 ألف و850 مغربيا عالقون في الخارج، وعودتهم حتمية لا ريب فيها”. وأضاف لا بد أن نصل إلى حل لملف المغاربة العالقين بالخارج، وتشتغل الحكومة حاليا على سيناريوهات، وكل إنجاز يحتاج إلى الصبر”.

يذكر أن السفارات والقنصليات المغربية في جميع أرجاء المعمورة تتكفل فقط ب 5700 مواطن ومواطنة.

إقرأ المزيد على كيوسك 24 :

لماذا يرفض المغرب إعادة مواطنيه العالقين في الخارج منذ إغلاق حدوده بسبب جائحة كورونا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى