إفريقيا

المغرب يخفف الحجر الصحي تدريجيا ويمدد حالة الطوارئ

قررت المملكة المغربية تمديد حالة الطوارئ الصحية في البلاد إلى غاية 10 من شهر يوليو/ تموز المقبل، مع تخفيف إجراءات الحجر الصحي تدريجيا.

وصادق مجلس الحكومة، في اجتماع استثنائي، مساء الثلاثاء، على مرسوم تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء البلاد لمدة شهر واحد، وذلك اعتبارا من اليوم الأربعاء 10 يونيو/ حزيران الجاري على الساعة السادسة مساء إلى غاية 10 من شهر يوليو/ تموز القادم على الساعة السادسة مساء بالتوقيت المغربي.

ويشكل مشروع المرسوم، الذي قدمه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، السند القانوني، من أجل اتخاذ التدابير المناسبة لإعلان حالة الطوارئ الصحية في أي جهة، أو عمالة، أو إقليم، أو جماعة، أو بمجموع أرجاء المملكة عند الاقتضاء.

وبموجب مشروع المرسوم، المصادق عليه، يمكن لوزير الداخلية أن يتخذ كل تدبير على الصعيد الوطني، يراه مناسبا من أجل التخفيف من القيود المنصوص عليها في المادة الثانية من مشروع المرسوم، وذلك بتنسيق من السلطات الحكومية المعينة، وحسب المعطيات المتوفرة حول الوضع الوبائي.

وبحسب المادة الثانية من مشروع المرسوم المصادق عليه يمكن لوزير الداخلية أن يتخذ، في ضوء المعطيات المتوفرة حول الحالة الوبائية السائدة، التدابير اللازمة، كما يجيز لولاة الجهات وعمال الأقاليم، أن يتخذوا كل التدابير على مستوى العمالة أو الإقليم أو الجماعة أو أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى