العالم

واشنطن تعيد الخاطف 20 في هجمات 11 سبتمبر من غوانتانامو إلى السعودية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن المتهم بأنه الخاطف المحتمل رقم 20 في هجمات 11 سبتمبر أيلول في العام 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية، تمت إعادته إلى المملكة العربية السعودية عقب عقدين من الاعتقال في سجن غوانتانامو الشهير.

وأضاف البنتاغون في بيان أن الأمر يتعلق بمحمد مانع أحمد القحطاني البالغ من العمر 46 عاما، أعيد إلى وطنه الأم عقب قرار مجلس مراجعة في شهر يونيو/حزيران من العام 2021 الذي أكد أنه لم يعد يمثل تهديدا للأمن القومي الأمريكي.

وجاء في بيان البنتاغون: ” تقدر الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كبير استعداد السعودية، لدعم جهود واشنطن الجارية، نحو عملية تركز على خفض عدد المعتقلين، وإغلاق سجن غوانتانامو بشكل نهائي.”

وكان القحطاني من ضمن أوائل السجناء الذين نقلوا إلى معتقل غوانتانامو في شهر يناير كانون الثاني من العام 2002، حيث وضع في الحبس الانفرادي لمدة طويلة، كما تم توثيق التعذيب الذي تعرض له وللإهانات المتعلقة بديانته حسب ما أكدته قاضية عسكرية ترأست الجلسات في المحاكم الخاصة بمعتقل غوانتانامو في العام 2009 سوزان كروفورد.

يشار إلى أن محمد القحطاني وصل إلى مطار أورلاندو بولاية فلوريدا في الرابع من شهر آب أغسطس من العام 2001، لكن ضابط الهجرة في المطار شك في سلوكه ولم يسمح له بدخول الولايات المتحدة الأمريكية وتم ترحيله مباشرة إلى الإمارات العربية المتحدة.

وكشفت التحقيقات أن القحطاني مسؤول عن الهجمات الإرهابية التي أودت بحياة أزيد من 3000 ضحية، ليتم اعتقاله في أفغانستان في شهر ديسمبر كانون الأول من العام 2001، حيث تلقى تدريبا على يد تنظيم القاعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى