أوروبا

تعرف على أبرز التحديات التي تواجه الملك تشارلز الثالث

عقب تنصيبه هذا اليوم السبت رسميا ملكا لبريطانيا، سيواجه العاهل البريطاني الجديد تشارلز الثالث عدة تحديات، أبرزها قضية الاعتداء الجنسي التي تلاحق شقيقه الأصغر ، ثم اتهامات العنصرية الملكية المتعلقة بابنه الأمير هاري.

الأمير آندرو

النجل الثاني للملكة إليزابيث الثانية تحى عن واجباته الملكية في العام 2019 عقب لقاء تلفزيوني حاول من خلال تبرئة ساحته من اتهامات علاقته برجل الأعمال الأمريكي الراحل المتهم باعتداءات جنسية جيفري أبستين.

تخلى الأمير آندرو في العام 2022، عن واجباته العسكرية وامتيازاته الملكية وعن صفته صاحب السمو الملكي.

وسيقرر الملك الجديد كيف سيتعامل مع شقيقه الأصغر دوق يورك وتحديد دوره العام وما الذي يمكن أن يقوم به في عهد بريطانيا الجديد.

الأمير هاري

عبر الملك تشارلز الثالث منذ فترة عن نيته تقليص الملكية إلى أسرته المباشرة، التي تضم زوجته كاميلا ونجليه وليام وهاري وزوجتيهما وأبنائهم.

إلا أن قرار هاري بالانتقال إلى الخارج بمعية زوجته الأمريكية ميغان تسبب في تنحيهما عن واجباتهما الملكية في العام 2020.

ووجه هاري وميغان انتقادات لاذعة لقصر بكنغهام، من ضمنها اتهام أحد أفراد العائلة المالكة ومسؤولين بالعنصرية.

وقال العاهل البريطاني الجديد في أول خطاب رسمي له مساء أمس الجمعة “أريد أيضا أن أعبر عن حبي لهاري وميغان بينما يواصلان حياتهما في الخارج”.

تحقيقات قانونية

في شهر نوفمبر تشرين الثاني من العام 2021، تنحى مايكل فوسيت، الذراع الأيمن للأمير تشارلز على مدى عقود، عن دوره في إدارة إحدى الجمعيات الخيرية الملكية الرئيسية، عقب نشر تقرير في صنداي تايمز قيل فيه إن فوسيت عرض أوسمة مقابل تبرعات.

وبعدها أعلنت شرطة لندن عن فتح تحقيق في هذه الاتهامات، كما تجري المفوضية الخيرية البريطانية تحقيقات أخرى. وأكد مكتب تشارلز أن لا علم له بالمخالفة المزعومة، كما أ، علاقة جمعيته الخيرية بفوسيت وشركته قد انتهت من قبل.

وفي شهر يونيو حزيران من العام 2022، ذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن الأمير تشارلز آنذاك حصل على ثلاثة ملايين يورو من رئيس وزراء قطري سابق نقدا وبعضها في أكياس للتبضع.

وقال مكتب أمير ويلز إن الأموال تم تحويلها إلى إحدى جمعياته الخيرية وتم التعامل معها بشكل صحيح، كما ذكرت المصادر ذاتها أن الصندوق الخيري قبل أموالا من عائلة أسامة بن لادن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى