العالم

تعرف على الدول التي تحتفل اليوم بعيد الفطر

عيد الفطر السعيد هذا العام يحل على المسلمين في 3 أيام مختلفة، إذ احتفلت كل من الصومال وموريتانيا والنيجر وساحل العالج ومالي يوم السبت بعيد الفطر، وبقية دول العالم يوم الأحد، فيما تحتفل هذا الاثنين بنغلاديش والهند والنيبالى وشيعة العراق بأول أيام العيد، بعدما تعذر عليها رؤية هلال شوال للعام الهجري 1441، وإعلان الأحد المتمم لشهر رمضان الكريم.

العراق

وبعد إعلان الوقف السني العراقي أن العيد هو يوم الأحد واحتفال السنة به، أكد مكتب المرجع الديني الأعلى لشيعة العراق، علي السيستاني، عدم ثبوت رؤية الهلال وبذلك فاليوم الاثنين أول أيام عيد الفطر عند شيعة العراق.

العيد في العراق هذا العام يحل في ظل منع تام للتجوال اعتبارا من يوم الأحد أول أيام عيد الفطر عند السنة إلى غاية الخميس المقبل بسبب جائحة كورونا.

بنغلاديش

واحتفل المسلمون فى بنغلاديش هذا الاثنين بعد أداء صلاة عيد الفطر وسط إجراءات احترازية فرضتها السلطات المحلية للحد من تفشي فيروس كورونا كوفيد 19. المصلون وضعوا الكمامات الواقية وحافظوا على قواعد التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة.

الهند

كما يحتفل المسلمون كذلك في الهند بأول أيام عيد الفطر السعيد رغم أن هذه السنة نغص عليهم كورونا وحل ضيفا ثقيلا غير مرغوب فيه وحرم معظم المسلمين من أداء صلاة العيد جماعة وأجبرهم على الاحتفال عن بعد وسط قواعد و تدابيرعزل صارمة لمكافحة الوباء القاتل.

النيبال

ولم يختلف الأمر كثيرا في النيبال حيث احتفل المسلمون في البلد الواقع بجنوب آسيا بعيد الفطر وسط أجواء مختلفة عن السنوات السابقة بسبب كورونا.

الجدل بخصوص أول أيام رمضان وأول أيام عيد الفطر يتكرر سنويا، إذ لا تصوم جميع الدول العربية والإسلامية أو الطوائف في الدولة ذاتها، ولا تفطر في اليوم نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى