العالم

تعرف على المادة التي سببت انفجارا في مرفأ بيروت؟

نترات الأمونيوم أو الملح الصخري التي تسببت في الإنفجارين في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت يوم الثلاثاء، مادة كيميائية تحمل الصيغة الكيمائية إن إتش 4 إن أو 3.

المركب عبارة عن حبيبات عديمة اللون والرائحة تشبه كثيرا حبيبات الملح. وتستخدم كأساس للعديد من الأسمدة النيتروجينية.

نترات الأمونيوم تسببت في العديد من الإنفجارات في عدد من دوال العالم على غرار الانفجار الذي وقع في مصنع إي زي أف بمدينة تولوز الفرنسية في العام 2001.

ماهي مكونات نترات الأمونيوم وهل هي مادة قابلة للإنفجار؟

نترات الأمونيوم تتكون بالأساس من مادة الأسمدة المعروفة باسم الأمونيترات، يشتريها الفلاحون في أكياس بكميات كبيرة. وهي مادة غير قابلة للاحتراق، في المقابل تسمح بإحتراق مادة أخرى، إلا أنها من الصعب أن تنفجر لوحدها.

أما تفجير الملح الصخري فهو ممكن بواسطة كميات متوسطة في حال توفرت بعض العوامل على غرار التلوث أو مصدر للحرارة، لذلك يجب تخزين مادة نترات الأمونيوم بعيدا عن السوائل القابلة للاشتعال كالبنزين والمواد الصلبة القابلة للاشتعال كذلك، إذ في حال انفجارها تبلغ سرعتها 2500 متر في الثانية فتصبح كقنبلة نووية.

كيف تستخدم مادة نترات الأمونيوم؟

تحتوي مادة نترات الأمونيوم على الآزوت وتستخدم في الأسمدة الزراعية وتعتبر أسمدة آزوتية. وتكون غالبا المادة على شكل خليط مع كبريتات الأمونيوم أو أملاح الكالسيوم.

الملح الصخري كذلك يستعمل في تصنيع القنابل اليدوية، وغالبا تستخدم أيضا في انفجار المناجم بسبب سهولة اشتعاله.

هل تستخدم مادة نترات الأمونيوم لصنع القنابل التقليدية؟ والانفجارات التي سبق حدوثها؟

مادة نترات الأمونيوم تباع في الأسواق بسعر منخفض، وهذا سبب استخدامها في صناعة القنابل التقليدية التي تستخدمها التنظيمات المسلحة.

في شهر نسيان/ أبريل من العام 1992، استعمل الجيش الجمهوري الإيرلندي طن من أسمدة نترات الأمونيوم لتفجير في المملكة المتحدة بواسطة قنابل .

وفي العام 1993 استخدم الجيش الجمهوري الإيرلندي مرة ثانية قنبلة أسمدة في تفجير آخر استهدف العاصمة البريطانية لندن ما أودى بحياة شخص واحد وأصاب أزيد من 40 جريحا.

في 19 من شهر نيسان/أبريل من العام 1995، فجر الشاب تيموثي ماك في قنبلة مصنوعة من حوالي طنين من نترات الأمونيوم أمام مبنى اتحادي في أوكلاهوما سيتي الأمريكية، ما تسبب في مقتل 168 شخصا.

wikimedia

في العام 1921 تسبب الملح الصخري في إنفجار ضخم في مصنع باسف بمدينة أوبباو في ألمانيا وخلف 561 قتيلا.

وفي العام 1947، وقع انفجار في سفينة شحن نرويجية أوشن ليبرتي كانت محملة بالمادة في مدينة بريست الفرنسية.

وفي العام 2001، انفجر حوالي 300 طن من نترات الأمونيوم كانت مكدسة بكميات كبيرة في مصنع أي زيد أف الكيمائي بمدينة تولوز في فرنسا ما تسبب في مقتل 31 شخصا.

wikipedia

في العام 2013 تسبب انفجار في مصنع الأسمدة واست فرتليزر في تكساس الأمريكية في مقتل 15 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى