العالم

تعرف على شجرة عائلة فيروس كورونا منذ ظهوره في ووهان

تخوض دول العالم سباقا مع الزمن لإيجاد لقاح أو عقار لعلاج فيروس كورونا كوفيد 19 الذي ظهر لأول مرة في شهر ديسمبر من العام 2019 في مدينة ووهان بالصين، وتسارع البلدان المتضررة لجمع أكبر عدد من المعلومات لتحديد تاريخ ظهور أولى الإصابات في كل بلد.

ويبحث حاليا العلماء في جميع دول المعمورة عن المصابين بالفيروس يطلق عليهم اسم المرضى رقم صفر افتراضيين، لوضع خارطة جينوم الوباء القاتل لإعادة رسم شجرة عائلته منذ انتشاره بهدف تحديد تاريخ وصول كورونا إلى كل مدينة وبلد في جميع ارجاء العالم.

فرنسا

في منتصف شهر كانون الثاني/ينايرالماضي نقلت سيدة في مدينة مرسيليا جنوب فرنسا إلى المستشفى بسبب ضيق في التنفس والحمى، كما فقدت حاستي الشم والذوق، وهي أعراض كورونا لكن لم تسجل البلاد في تلك الفترة أي حالة إصابة بكورونا.

الولايات المتحدة الأمريكية

جرت في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عمليات تشريح عقب الاشتباه في حالات وفاة، كانت مصابة بالوباء قبل تاريخ الإعلان عن أول إصابة مؤكدة في 21 من شهر كانون الثاني/يناير الماضي.

إيطاليا

حط فيروس كورونا الرحال في لومبارديا الإيطالية نهاية شهر كانون الثاني/يناير وبداية شهر شباط/فبراير الماضي أي قبل أسبوعين تقريبا من تسجيل أول إصابة في العشرين من شباط فبراير الماضي قبل أن تصبح المنطقة بسرعة بؤرة للفيروس في إيطاليا.

الصين

في ووهان الصينية أول بؤرة للوباء في العالم، تم الإبلاغ عن تسجيل حالات التهاب رئوي في 31 من شهر كانون الأول ديسمبر الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة الصينية أن أولى الإصابات في البلاد سجلت في الثامن من شهر ديسمبر كانون الأول من العام 2019. فيما ذكرت مصادر إعلامية أن الصين سجلت أول حالة إصابة فاتح كانون الأول ديسمبر من العام الماضي.

متى ظهر الفيروس بالضبط؟

حسب دراسات أجراها علماء من بريطانيا ومنظمة الصحة العالمية يعتقد أن أول حالة إصابة محتملة بكورونا تم تسجيلها في شهر تشرين الثاني/نوفمبر أو كانون الأول/ديسمبر الماضي.

كما توصلت الدراسات إلى تحديد تاريخ ظهور الوباء في الخامس من شهر كانون الأول/ديسمبر، وحالات سجلت بين 6 تشرين الثاني/نوفمبر و13 كانون الأول/ديسمبر.

وحسب الدراسات التي أجريت مؤخرا تظهر بداية كورونا بين منتصف شهر كانون الثاني/يناير و بداية شباط/فبراير في عدد من الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى