العالمسياحة و سفر

دول تعلن بيع جنسيتها بأسعار مخفضة بسبب كورونا

تسبب فيروس كورونا كوفيد 19 في خسائر فادحة في الأرواح وكبد الاقتصاد العالمي ضربة موجعة منذ تفشيه نهاية شهر ديسمبر من العام 2019، وتأثرت معظم دول العالم بالأزمة وخاصة قطاع السياحة.


ومن بين الدول التي تعتمد على السياحة بشكل كبير دول منطقة الكاريبي التي قررت خفض سعر  جوازات سفرها التي تبيعها للأغنياء الأجانب في إطار ما يعرف ب الاستثمار مقابل جواز السفر.

needpix

فمنذ سنوات تقوم هذه الدول ببيع جوازات سفرها بشكل كبير وقررت تخفيض الأسعار بسبب جائحة كورونا وخلو شواطئها من السياح الأجانب.


أطلقت دولة سانت كيتس ونيفيس، الجزيرتان الواقعتان في شرق بورتوريكو وجمهورية الدومينيكان، عرضا مغريا  للراغبين في الحصول على جوازات سفرها، إذ يكفي المساهمة بمبلغ  150 ألف دولار في صندوق خاص بالدولة مقابل الحصول على جواز السفر لأسرة من 4 أفراد.

naturfreund_pics /pixabay


وحسب بلومبورغ الخصم الجديد يصل إلى 23 بالمئة، لأن العرض الأول الأساسي كان ب 195 ألف دولار أمريكي  مقابل 4 جوازات سفر.

الأمر ذاته تقوم به جزر شهيرة من أجل استقطاب المستثمرين وإنقاذ الاقتصاد الذي يعتمد بشكل كلي على السياحة، على غرار سانت لوسيا ودومينيكا وغرينادا وباربودا وأنتيغوا التي يصل فيها سعر الجواز الاستثماري في بعض الأحيان إلى 100 ألف دولار فقط.

Jean-Marc Astesana /flickr


الشرق الأوسط والصين


شهدت هذه الجزر ارتفاعا في طلبات شراء جوازات السفر من الشرق الأوسط ومن الصين، لأن الجواز يخول لحامله دخول حوالي 100 دولة بدون تأشيرة، وهو ما يبرر الإقبال الكبير من دول الشرق الأوسط عكس جوازات الدول العربية.

Roger W /flickr


ويمكن لحامل جواز الاستثمار في سانت كيتس ونيفيس  أن يحصل بعدها على الجنسيتين البريطانية والإيطالية عن طريق الاستثمار في قطاع العقار.

needpix


 من جهتها قررت سلطات سانت لوسيا، تخفيض سعر البرنامج الذي بدأ في العام 2015 إلى النصف، إذ بات بإمكان المستثمر الحصول على الجنسية مقابل 250 ألف دولار فقط، كما يمكن لأسرة كاملة الحصول على جوازات السفر مقابل 300 ألف دولار.

Karen Blaha /flickr

يشار إلى أنه تم تجنيس حوالي 700 مستثمر في سانت لوسيا حتى الآن.

needpix

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى