ثقافة

سليمان البسام يقتنص حصة الأسد للكويت في أيام قرطاج المسرحية

عبد الستار ناجي – الكويت

في انجاز اضافي متميز لرصيد الحركة المسرحية في الكويت حقق المخرج الكويتي المتميز الدكتور سليمان البسام حصة الاسد من جوائز ايام قرطاج المسرحية في دورتها الاخيرة ( 22 ) .حينما حققت مسرحيته ( اي ميديا ) ثلاثة من الجوائز الرئيسية للمهرجان .


فقد فاز المخرج والكاتب المسرحي سليمان البسام بجائزة افضل نص مسرحي عن مسرحية ( اي ميديا ) التى مثلت دولة الكويت في هذا المسرحي . وعن ذات المسرحية فازت الفنانة حلا عمران بجائزة افضل ممثلة . فيما فاز ايريك سواي بجائزة افضل سينوغرافيا عن ( اي ميديا ) ايضا . كما حصدت المسرحية اعجاب واشادة نقاد وجهور مهرجان ايام قرطاج المسرحية التى بات احد ابرز المواعيد المسرحية في العالم العربي وافريقيا .


وفي تصريح خاص شدد المخرج سليمان البسام على اهمية ايام قرطاج المسرحية والمكانه التى تحتلها على الصعيدين العربي والدولي . كما اشار الى مسرحيته ( اي ميديا ) ستواصل تجوالها وعروضها المسرحية في عدد من اهم المهرجانات الدولية وسيكون جدولها مزدحم خلال العام المقبل في عدد من المهرجانات والمدن الاوروبية .


وجدير بالذكر ان مسرحية ( اي ميديا ) تذهب الى المسرح الإنساني الذى يخاطب الوجدان .. تناقش قضية اللاجئين العرب في الدول الأجنبية والعربية ، من منظور إنساني وابداعي راق . عبر اشتغال رفيع المستوى على النص ومضانينه وهكذا الامر على بقية مفردات الحرفة المسرحية التى عرف من خلالها مسرح المبدع الكويتي سليمان البسام .


هذا وقد جاءت قائمة الجوائز حسب التالي :

جائزة أفضل أداء رجالي: أسندت لمحمد حواس عن دوره في مسرحية جي بي اس لمحمد شرشال من الجزائر.
جائزة أفضل أداء نسائي: أسندت لحلا عمران عن دورها في مسرحية آي ميديا لسليمان البسام من الكويت.
جائزة أفضل سينوغرافيا (يسندها مسرح الأوبرا): أسندت لإيريك سوايي عن مسرحية آي ميديا من الكويت .

جائزة أفضل نص: أسندت لسليمان البسام ، نص مسرحية آي ميديا من الكويت
جائزة أفضل إخراج: أسندت لمحمد شرشال عن مسرحية جي بي اس من الجزائر
جائزة أفضل عمل متكامل: مسرحية آخر مرة لوفاء الطبوبي من تونس

وحري بالذكر ان مهرجان أيام قرطاج المسرحية تأسس عام 1983، وكان ينظم كل سنتين بالتناوب مع أيام قرطاج السينمائية قبل أن يصبح موعداً سنوياً لعشاق المسرح .

اقيم المهرجان في الفترة من 4- 12 ديسمبر/كانون الأول بمشاركة عروض من تونس والمغرب والجزائر ومصر والأردن وفلسطين وسوريا والعراق والكويت والسنغال وبوركينا فاسو وغينيا

وضمت المسابقة الرسمية 14 عرضاً مسرحياً منها 3 عروض أفريقية و8 عروض عربية و3 عروض تونسية اختيرت من بين نحو 300 عرض .


وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة معز مرابط من تونس، وتضم في عضويتها لينا أبيض من لبنان وسامح مهران من مصر وكنجني الامدجردو من توجو وخالد أمين من المغرب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى