أوروبا

عقب مغادرته إلى المنفى.. العاهل الإسباني السابق يظهر في دولة خليجية

عقب مغادرته إسبانيا إلى المنفى على خلفية تحقيقات في قضايا فساد، ظهر العاهل الإسباني السابق خوان كارلوس، أثناء افتتاح ملتقى اقتصادي إماراتي إسباني في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وسافر الملك الإسباني السابق يوم الاثنين المنصرم إلى العاصمة أبوظبي على متن طائرة خاصة حسب ما أعلنته وسائل إعلام أجنبية وإسبانية.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للملك السابق خوان كارلوس وهو ينزل من طائرة في أبو ظبي، وكانت مجموعة “إن آي يو إس” الإعلامية الإسبانية أول من نشرها.

وأثار رحيل الملك السابق خوان كارلوس إلى المنفى جدلا واسعا في إسبانيا بشأن النظام الملكي وتكهنات بشأن المكان الذي سيستقر فيه.

ويوم رحيله ذكرت تقارير إسبانية أنه سافر إلى جمهورية الدومينيكان في البحر الكاريبي أو إلى الجارة البرتغال.

في المقابل أكدت تقارير أجنبية بأن الملك السابق يقيم في طابق كامل في فندق قصر الإمارات في العاصمة أبو ظبي وأنه اختار الإمارات لأنه مقرب من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.

ولايزال مكان إقامة الملك السابق غير مؤكد حتى الآن، خاصة بعدما رفضت العائلة المالكة والحكومة الإسبانية التعليق على مكان إقامته الجديد.

يشار إلى أن الملك الإسباني السابق خوان كارلوس تنازل لابنه فيليب عن العرش في العام 2014 بعد 40 عاما قضاها في العرش.

التخلي عن العرش جاء عقب تحقيق في قضايا فساد اتهم فيها زوج ابنته، إضافة إلى رحلة صيد فيلة قام بها الملك خلال الأزمة المالية التي عاشتها إسبانيا.

وفتحت المحكمة العليا الإسبانية في شهر حزيران/ يونيو الماضي، تحقيقا بخصوص عقد لمشروع إنشاء سكة للحديد لقطار فائق السرعة في المملكة العربية السعودية.

قبل أن يعلن خوان كارلوس في الثالث من شهر آب/ أغسطس الجاري، في خطاب إلى ابنه الملك فيليب السادس، أنه سيغادر البلاد، وقال إنه اتخذ القرار “بسبب التداعيات العامة التي تولدها أحداث معينة سابقة في حياته الخاصة من قبل”، وأنه اتخذ قراره للسماح لإبنه بممارسة مهامه كملك دون مشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى