أوروبا

زعيم جبهة البوليساريو يغادر إسبانيا في اتجاه الجزائر

أعلنت الحكومة الإسبانية، أن زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي سيغادر أراضيها، ليلة هذا الثلاثاء بعدما أثار استقباله من قبل مدريد للعلاج أزمة مع الجارة المملكة المغربية.

وقالت الحكومة الإسبانية إن غالي خطط لمغادرة إسبانيا مساء اليوم على متن طائرة مدنية جزائرية من مطار بامبلونا الواقعة شمال إسبانيا، دون أن تحدد وجهة هذه الطائرة، وأكدت أنها أخبرت الحكومة المغربية بذلك.

وحسب ما أعلنه متحدث باسم البوليساريو لوسائل إعلام أجنبية فإن غالي غادر إسبانيا عائدا إلى الجزائر.

ومثل غالي لأول مرة أمام القضاء الإسباني يوم الثلاثاء بتهمتي “التعذيب” وارتكاب “إبادة جماعية” عبر الفيديو، لكن القاضي الإسباني لم يتخذ أي إجراء بحقه وترك له حرية مغادرة التراب الإسباني بعدما تسبب وجوده فيه بأزمة بين الرباط ومدريد.

وأدخل غالي، في 18 من شهر أبريل نيسان المنصرم، إلى مستشفى في لوغرونيو بسبب مضاعفات جراء إصابته بفيروس كورونا كوفيد-19، بسرية تامة، قادما على متن طائرة طبية وضعتها الرئاسة الجزائرية في خدمته بجواز سفر دبلوماسي وهوية مزورة.

وشكلت جلسة غالي أمام القضاء في العاصمة مدريد محط اهتمام كبير في إسبانيا والمغرب، عقب توتر بلغ ذروته مع وصول حوالي 10 آلاف مهاجر غير شرعي من ضمنهم أطفال وقصر ونساء منتصف شهر مايو آيار الفائت إلى جيب سبتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى